وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. ليلى غنام تشدد على الوحدة الوطنية وتطوير المؤسسات التعليمية

نشر بتاريخ: 24/09/2010 ( آخر تحديث: 24/09/2010 الساعة: 19:37 )
بيرزيت -معا- اكدت الدكتورة ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة على اهمية التعاون بين المحافظة ومختلف الاطر والمؤسسات التعليمية والتربوية في المحافظة ، مشددة على تعزيز الوحدة الوطنية داخل هذه المؤسسات .

جاء ذلك خلال زيارة د.غنام لجامعة بيرزيت التي استضافتها حيث كان في استقبالها الدكتور خليل الهندي ، د. عدنان اليحيى نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ، د. عادل الزاغة نائب الرئيس للتخطيط والتطوير ، د.سامي الصيرفي نائب الرئيس للشؤون الادارية والمالية ، د.منير قزاز نائب الرئيس للشؤون المجتمعية ، محمد الأحمد قائم بأعمال عميد شؤون الطلبة ، ومنال العيسى مدير العلاقات العامة.

وشملت الزيارة جولة في عدة اقسام في الجامعة خاصة معهد الحقوق الذي رافقها الدكتور غسان فرمند مدير معهد كلية الحقوق وشرح لها عن اقسام الكلية وفعالياتها المختلفة . وبعد ان رحب الهندي بالزيارة ، اكد على اهمية التعاون بين المحافظة والجامعة في كافة الجوانب من خلال النشاطات المتعددة والمشتركة .

وأوضحت غنام ان المحافظة تسعى وبشكل مثابر ومستمر في خدمة الجامعة بكافة الطرق والوسائل . ثم دار النقاش حول العنف الطلابي سعيا للتخفيف من تلك الظاهرة الخطيرة التي تؤدي الى التفرقة بين الطلاب في الجامعة وتزيد من النزاعات بينهم .

وفي السياق ذاته ، اشار الهندي الى "ان الطلاب بالجامعة لهم حق التجاذبات السياسية والنقاش الفعال ولا نمنعهم ابدا عن ذلك واننا نؤمن بحرية الرأي كما وندعمهم بأن يتصرفوا كسياسيين يعملون على طرح ارائهم وافكارهم بعقلانية ولكن ليس باستخدام العنف ."

واضاف ان هناك مقولة تقول:" ان حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين" ، فهنا حرية الرأي االمقصود بها التي تحافظ على النهج الحضاري الذي نستطيع من خلاله ان تتطور الجامعة وتتقدم .

واشار الهندي الى ان العنف بشقيه الجسدي واللفظي، فالشعارات الاستفزازية تؤدي الى العنف الجسدي وحرية الرأي لا تعني استفزاز الاخر . ونوهت غنام الى ان دور كل من المحافظة والجامعة مكملان لبعضهما في التطور والتنمية . واكدت ان الجامعة هي مكان علم قبل كل شيء ، وهي ليست مسرحا للنزاعات بين الفصائل وغيرها .

وفي السياق ذاته ، اكد الهندي على ان الاحتلال يسعى لتفجير الاوضاع الداخلية ، خاصة بين الفصائل ويعمل على توسيع نطاق التفرقة بين افراد المجتمع الفلسطيني ، ولذلك علينا ان تنخفف حدة هذه الاحتقانات بطرق ترضي جميع الاطراف لاننا بالنهاية نحن ابناء وطن واحد.

وفي نهاية اللقاء تعهدت الدكتورة غنام بطرح حلول لكافة الاشكاليات خاصة لمشكلة العنف الطلابي وتفعيل المشاركة والتعاون بين الجامعة والمحافظة في كافة المجالات .