وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- افتتاح معرض الابداع لاختراعات شبابية خلال الحصار

نشر بتاريخ: 25/09/2010 ( آخر تحديث: 25/09/2010 الساعة: 14:24 )
غزة- معا- أكد أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي على عدم قدرة الحصار الذي استمر أربع سنوات على كسر "هامات" وإبداعات الشباب رغم تسلله الى جميع سبل الحياة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بعنوان "الشباب وتجربة الحصار" اثناء افتتاح معرض الإبداع اليوم السبت، في مركز رشاد الشوا.

وقال بحر "ان الإبداعات التي يحتويها هذا المؤتمر هي دليل على قوة العزيمة التي يمتلكها الشباب الفلسطيني المبدع لتحقيق حياة كريمة".

ومن جهته، قال عماد الخطيب نائب رئيس الندوة العالمية للشباب الإسلامي التي ترعى المؤتمر ان المعرض هو عبارة عن رسالة إلى العالم، يؤكد كسر الحصار بأيدي الشباب الفلسطيني.

ومن الجدير بالذكر ان المعرض احتوى على مشاريع تعمل على حل عدد كبير من المشاكل التي نتجت عن الحصار.

ومن جانبه اعتبر عزمي نصره احد المشاركين بالمعرض انه فرصة لعرض الاختراعات التي كان سبب اختراعها هو وجود الحصار بأشكاله المختلفة وبالأخص استمرار انقطاع التيار الكهربائي.

وتحدث نصره عن اختراعه الاول حيث استخرج غاز "الميثان" من المادة الحيوية المتمثلة بالنبات او مخلفات الحيوانات، وقال انه استخدم هذا الاختراع في منزله الخاص خلال أزمة "غاز الطهي"، حيث يستطيع إنتاج 600 جرام يومي من غاز الميثان، مضيفا انه استطاع أن يولد الكهرباء بالطاقة الشمسية باختراعه الثاني وذلك باستخدام الألواح "السيزيوم" ومحول كهربائي ومنظم للسخانات الكهربائية، وبالإضافة إلى بطريات تخزين للاستعمال ليلا موضحا ان هذا الجهاز يعتبر طاقة كاملة من شروق الشمس حتى غروبها ليعمل على تشغيل كل من المراوح المنزلية والإضاءة والتلفاز.

وأشار نصره انه باع جهازين من هذا الاختراع للمواطنين، ولم يتم الطلب عليه بكثرة بسبب ارتفاع كلفته التي تبلغ 800 دولار، مقابل رخص ثمن المولدات الكهربائية بالقطاع.