وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة تعتزم إقامة شبكات صرف صحي جديدة في المدينة

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 08:51 )
غزة- معا- كشف مدير دائرة الصرف الصحي في بلدية غزة المهندس عبد المنعم حميد عن سلسلة مشاريع متعلقة بشبكات الصرف الصحي تنوي بلدية غزة تنفيذها في أحياء مختلفة في مدينة غزة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

و أشار إلى نية البلدية إقامة شبكات صرف صحي في منطقة تل الهوا بحي الرمال الجنوبي بتكلفة 60 ألف دولار، بعد أن يرسى المشروع على أحد المقاولين في المدينة، بعد أن أعلنت مناقصته في الصحف.

كما أشار حميد إلى مشروع انشاء شبكات صرف صحي جديدة في منطقة القبة بحي الشجاعية أكثر المناطق ارتفاعاً في مدينة غزة بتكلفة تقارب 90 ألف دولار، " حيث تم تحديد موعد لزيارة الموقع والجلسة التمهيدية مع المقاولين و دوائر بلدية غزة المختلفة".

ونوه إلى سلسلة مشاريع أخرى سيتم تنفيذها بعد الاعلان عنها، و ذلك بعد الموافقة على التمويل من قبل منحة MDP بمنطقة شارع اليرموك وشارع النصر، وشارع محمود الأسود، ومنطقة النصر الغربي و حي الشجاعية .

وبين أن من جملة المشاريع؛ مشروع توريد و شراء أنابيب ومناهل و أغطية لشبكة الصرف الصحي " سيتم توريدها من قبل الشركة الحدودية الذهبية ممولة من المنحة الالمانية KFW بقيمة مالية تقدر بـ 60 الف دولار".

ولفت إلى مشروع آخر بتمويل الصليب الأحمر يتضمن توريد وتركيب خط ضغط بقطر 14 انش من محطة البقارة رقم (5) إلى نفق تصريف الأمطار بشارع النفق، و تركيب مضختين ديزل قطر 8 انش من أجل حل مشكلة طفح المياه العادمة خاصة في فصل الشتاء بموقع المحطة المذكورة".

وأشار إلى مشروع مماثل في محطة الزيتون (B7) عبارة عن توريد وتركيب خط ضغط بقطر 14 انش من محطة الزيتون إلى نفق الأمطار وتركيب مضختين ديزل قطر 8 إنش من أجل حل مشكلة طفح المياه العادمة في فصل الشتاء بالمحطة.

و أوضح حميد أن هذه المشاريع بجملتها سيتم تنفيذها خلال العام 2010 الحالي، أما أعمال خطوط الضغط، وأعمال توريد وتركيب المضخات سيتم في عام 2011 القادم، مشيراً الى أن العمل جار حالياً لتنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل وحدة ضخ شبكة الصرف الصحي " الشيخ عجلين " أمام منتجع اللايت هاوس منذ شهر تقريباً حيث سيستمر العمل به لمدة 90 يوماً.

وبين أن المشروع عبارة عن بناء غرفة رطبة من الخرسانة المسلحة سيتم خلالها تركيب عدد 3 مضخات كهربائية، و ملحقاتها الميكانيكة و الكهربائية و تركيب مولد ديزل احتياطي لضخ المياه العادمة التي تتجمع في المناهل التي تم تنفيذها من بلدية غزة سابقاً في شهر إبريل الماضي لتحل بدلاً منها.

وبين أنه تم تركيب مواسير و مناهل صرف صحي و توصيل شبكات المنازل مع شكبة الصرف الصحي الجديدة ، موضحاً أنه سيتم تنفيذ شراء مواد ومعدات عبارة عن مضخات ديزل متنقلة و مضخات كهربائية وخراطيم لهذه المضخات، و معدات وعدد و أدوات أمن وسلامة للعاملين

و بين أن الاستفادة من هذه المشاريع هو المحافظة على الصحة العامة والبيئة وتلاشي طفح آبار الصرف الصحي والحفر الامتصاصية، و إعطاء المنطقة المظهر الحضاري وحماية المجتمع من انتشار الامراض والاوبئة من أثر طفح المجاري العادمة، وحماية الخزان الجوفي من التلوث.

و أوضح حميد أن البلدية بصدد تطوير محطة المعالجة و إنشاء محطة جديدة بدل المحطة السابقة رقم " 1"، و إنشاء خط ضغط جديد من محطة المنتدى إلى أحواض المعالجة بكلفة مالية تقارب 12 مليون دولار وهي عبارة عن مرحلتين ( عقدين ) الاول شراء مواد ومعدات لازمة للمشروع و تخزينها خارج الخط الأخضر وبعد ذلك تعمل الحكومة الفيدرالية الألمانية على التسهيلات اللازمة لادخال هذه المواد و المعدات .

أما العقد الثاني – وفقاً لحميد- هو المرحلة الثانية من المشروع عبارة عن عملية تنفيذ وبناء و تركيب المنشآت و خطوط الضغط والمعدات الميكانيكة والكهربائية، " علماً بان هذا المشروع يتم بالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل و بلدية غزة و المكتب الاستشاري الالماني (DORSH) و الممول من KFW.

وحث المهندس حميد مواطني مدينة غزة داخل المنزل وخارجها الالتزام بوضع مصفاة المياه على فتحات مواسير المجاري داخل البيت، وكنس المنزل قبل الشطف وعدم إلقاء الدهون داخل أحواض المطبخ، وعدم فتج مناهل المجاري خاصة في فصل الشتاء لتصريف مياه الامطار.

كما دعا حميد إلى فصل شبكة مياه الامطار عن شبكة خطوط المياه العادمة " المجاري" و عدم توصيل خطوط المجاري على خطوط تصريف مياه الامطار ، وتنظيف سطح المنزل اذا كانت مصافي الامطار على السطوح متصلة بخطوط المجاري.