وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الداخلية تشارك في ورشة حول برنامج الحماية المدنية لدول حوض المتوسط

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 15:25 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الداخلية بالتعاون مع الدفاع المدني ورشة عمل حول برنامج الحماية المدنية لدول حوض المتوسط بمقر وزارة الداخلية بحضور وزير الداخلية د. سعيد أبو علي ووزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب والمدير التنفيذي لبرنامج PPRD south بيرلوجي سودو ومدير عام الدفاع المدني العميد احمد رزق ونائبه العقيد محمد البيروتي ومدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية د. جلال الدبيك وعن سلطة جودة البيئة م. سامر كلبونة وعن الهلال الأحمر بشير احمد ومن وزارة الصحة د. محمد عيدة ومفتش عام الشرطة العميد عبد السلام اسماعيل وذلك يوم الأحد الموافق 26-9-2010 م.

واستقبل وزير الداخلية د. سعيد أبو علي الوفد الممثل لبرنامج الحماية المدنية لدول حوض المتوسط، معبراً عن سعادته بهذا اللقاء وتمنى للوفد إقامة سعيدة في فلسطين وزيارة ناجحة خاصة بعد عناء السفر.

وأكد على ان وزارة الداخلية تسعى جاهدة في تنفيذ خطة عملها لبرنامج هذا العام ضمن وثيقة موعد مع الحرية وذلك باستكمال بناء مؤسسات الدولة والحكومة في صميم هذه الخطة يقطع برنامج تعزيز قدرات جهاز الدفاع المدني لتمكين هذا الجهاز لبلوغ التقدم الذي حققته الأجهزة الأخرى خاصة على صعيد تلبية الاحتياجات الأساسية على المستوى الوطني.

وبين أن ورشة العمل تأتي في إطار التعاون المتبادل على المستوى الإقليمي والدولي لتبادل الخبرة وتحقيق قدر أعلى من التعاون وذلك للمساهمة في توفير احتياجات وبناء جهاز الدفاع المدني ومشاركة المجموعة الدولية كالدول الصديقة والمنظمات والهيئات والانخراط بالجهود والخبرات الدولية والتوظيف الأمثل للطاقة البشرية وكذلك الموارد البشرية لمواجهة المخاطر بتعدد مواردها.

وشدد أبو علي على أن هذه الورشة ستعزز مستوى بناء وتوفير الحماية والاستجابة للكوارث في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية والدفاع المدني لنواصل جهدنا المشترك لتحقيق خطة الحكومة (موعد مع الحرية).

وأشار العميد أحمد رزق في كلمته إلى أن برنامج الحماية المدنية لحوض المتوسط بدأ على مدار عشر سنوات بعد إعلان برشلونة. حيث شاركت فلسطين بكل فعالياته وكان لمساهمتها أثر كبير على جهاز الدفاع المدني وإن جهاز الدفاع المدني لم يكن ليحظى بهذه الفرصة لولا الرعاية المطلقة من معالي وزير الداخلية والحكومة الفلسطينية لتحقيق السلام والآمان من الرئيس الفلسطيني للحفاظ على حياة وممتلكات المجتمع الفلسطيني.

وعبر بيرلوجي سودو عن سعادته بعمله مع هذا الفريق وبين أن PPRD south لديها فكرة في التعاون حيث أن الدفاع المدني نظام وليس مجرد عملية إنقاذ بل هو عملية استجابة يسبقها استعداد يتبعها استجابة للحالة ومن المهم أن تتعاون الأجهزة في الدولة في هذا المجال، وأكد سعادته بتبادل الخبرات والفنيين مع الخبراء المحلين وذلك لأهمية التعاون والحماية الدولية.

وأوضحت وزيرة شؤون المرآة ربيحة ذياب أهمية ادماج النوع الاجتماعي في كافة وزارات ومؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية ، وأضافت أن وزارة شؤون المرأة تعمل على الشراكة الحقيقية مع الدفاع المدني من اجل زيادة عدد النساء وتثقيفهم وتوعيتهم في هذا المجال لما له من دور مهم حيث ان المراة الفلسطينية تشارك يد بيد الرجل من أجل انجاح مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية لبناء الدولة الفلسطينية الحرة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الحالي مدار من قبل إيطاليا والدول المشاركة بهذا البرنامج هي فلسطين- لبنان- سوريا- الأردن- مصر- ودول المغرب العربي- ودول البلقان.