وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات عمال فلسطين يعقد ندوة نقابية

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 16:57 )
رام الله -معا- أكد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد من خلال كلمة ألقاها في الندوة النقابية التي عقدت اليوم في مجمع الهلال الأحمر الفلسطيني على ضرورة سن قانون يقوم بتنظيم الحريات النقابية لضبط الانظمه وإيقاف الفوضى العارمة التي تجتاح المضمار النقابي بسبب عدم وجود قانون يمنهج الحريات النقابية.

وفي معرض كلمته شكر الأمين العام لاتحاد نقابات فلسطين شاهر سعد مشروع التثقيف الدنمركي لما قدم للحركة النقابية من دعم لها ولقادتها كما ورحب بكل من بلال ذوابي وحكم طالب من الاداره العامة لعلاقات العمل في وزاره العمل وقدر لهما جهودهما النقابية الساعية لإنجاح المسيرة النقابية الفلسطينية.وشكر أيضا الأخ وليد حمدان منسق الأنشطة العمالية في الدول العربية لمتابعته واهتمامه.

وفي ختام كلمته طالب سعد من وزارة العمل أن تقوم بوضح حد للفوضى النقابية في اسرع وقت ممكن من خلال فرض قانون التنظيم النقابي.

ومن جهة أخرى ألقى وزير العمل الدكتور "احمد مجدلاني" كلمة أكد فيها التزام وزارته والسلطة الفلسطينية بكافة المعايير التي تكفل كافة الحريات النقابية وبين أن السلطة الفلسطينية تعتبر هذه الحريات هي من أولى أولوياتها وأنها تلتزم أيضا بمعايير العمل العربية التي تعتبر فلسطين جزءا لا يتجزأ من الوطن العربي وان هذه المعايير تطبقها السلطة الفلسطينية كما هو حال جميع الدول العربية.

و أوضح الوزير أن هذه الحريات يجب أن تكون ضمن وثيقة إعلان الاستقلال وانطلاقا من القانون الأساسي الفلسطيني الذي يعتبر دستورا مؤقتا للسلطة الفلسطينية ، مبينا أن القانون النقابي يجب أن يلتزم بمبدأين وهما مبدأ التنظيم النقابي وحريته ومبدأ التعددية النقابية .

وشدد أن كافه الحريات النقابية يجب حمايتها ومن بينها حق الإضراب وهو حق مكفول ولا يجب التعدي علية في أي حال من الأحوال.

بدوره استعرض الأستاذ منير قليبو مبعوث منظمة العمل الدولية في بحث مطول عن الحق النقابي في منظمة العمل الدولية والمعايير المعمول بها دوليا.

ودعا المشاركون في ختام الندوة للاستمرار في إقامة مثل هذه الندوات لأثرها في خلق حالة من الوعي القانوني والمجتمعي ، وشكروا اتحاد نقابات عمال فلسطين وعلى رأسهم الأمين العام السيد شاهر سعد والقائمين على المشروع الدنمركي على دورهم في تمويل هذه الندوة ضمن المشروع التثقيفي القائم مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .