وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة مسودة وثيقة الموقف الفلسطيني من الكائنات المعدلة وراثيا

نشر بتاريخ: 27/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 09:44 )
الخليل- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي اجتماعا بحضور كل من مدير البرامج والمشاريع فؤاد أبو سيف والمهندستين الزراعيتين أميرة مجاهد ودعاء زايد من الاتحاد، وهيثم حساسنة من مؤسسة اوكسفام GB ومحمد غزاونة من مركز أبحاث الأراضي.

واستعرض مدير البرامج والمشاريع المهندس فؤاد أبو سيف ملخص عن الأنشطة التي تم تنفيذها في مجال الكائنات المعدلة وراثيا من مسح ميداني وورشات عمل وغيرها من الأنشطة وعن الأسباب التي دعت اتحاد لجان العمل الزراعي لإنشاء مختبر للكشف عن الكائنات المعدلة وراثيا حيث بين أهمية هذا المختبر ودوره في حفظ البذور البلدية.

فيما ناقش الحضور مسودة وثيقة الموقف الفلسطيني تجاه الكائنات المعدلة وراثيا حيث أتفق على ضرورة التحقق من مصدر المعلومات الواردة في الوثيقة والمتعلقة بحجم المواد الغذائية المعدلة و الموجودة في أسواق الضفة وإن أمكن تحديد أسماء المتعاملين بهذه المواد الغذائية من شركات أو مؤسسات، والتأكيد على ضرورة العمل على إصدار تشريعات تنظم آليات التعامل مع المواد المعدلة من قبيل وضع أشارة توضيح ( ليبيل ) يحدد نسبة التعديل في هذه المادة، كذلك التنويه في الوثيقة عن أهمية البذور البلدية وبنك البذور، كما أتفق على أن يتم تطوير وثيقة الموقف الفلسطيني تجاه الكائنات المعدلة لتصبح وثيقة الموقف الفلسطيني تجاه السيادة على الغذاء.

وخرج المجتمعون بعدة توصيات منها: تحديد آلية جديدة لعقد الاجتماعات يضمن من خلالها مشاركة كافة أعضاء اللجنة، إضافة إلى زيارة مختبر التنوع الحيوي في جامعة القدس أبو ديس وفحص سبل التعاون المشترك معهم في مجال فحوصات الكائنات المعدلة وراثيا، كذلك ضرورة وجود تعاون مشترك في مجال البذور البلدية مع المؤسسات ذات العلاقة وتعميم الفكرة عليها، وصياغة مسودة الموقف من السيادة على الغذاء و تعميمه في أقرب وقت.

من جهة أخرى عقد اتحاد لجان العمل الزراعي اجتماعا مع المركز الوطني للبحوث الزراعية، وذلك لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الاتحاد والمركز الوطني للبحوث الزراعية وخصوصا مجال البذور البلدية وبنك البذور.

شارك في الاجتماع الدكتور عزيز البرغوثي والدكتور عبد الله العمري من المعهد الوطني للبحوث الزراعية، ومن الاتحاد كل من المهندس فؤاد أبو سيف،ودعاء زايد وأميرة مجاهد.

وقدم الدكتور عبد الله العمري والدكتور عزيز البرغوثي شرحا مختصرا عن أنشطة ومشاريع المعهد الوطني للبحوث وخصوصا المشروع الهولندي والمشروع العربي، وأشارا إلى أن المناطق المستهدفة من المشروع الهولندي هي: طوباس، جنين ورام الله، حيث تتضمن أنشطة المشروع على جمع محاصيل لأصناف بذور بلدية حيث تم التركيز على خمس أصناف وتشمل ( القمح، الشعير، العدس، الحمص و البطيخ ) وتصنيف البذور وتخزينها والتدريب والتنسيق مع ايكاردا. ونوها إلى أن المشروع العربي يستهدف مناطق طوباس،رام الله وجنين، حيث يشتمل المشروع على تأسيس بنك بذور مجتمعي محلي، وجوانب بحثية على أصناف البذور التي يتم جمعها.

فيما أشار المهندس أبو سيف إلى كيفية بدء العمل في مجال البذور البلدية وصولا إلى إنشاء بنك البذور الوطني والذي يعتبر جزءا من عدة أنشطة لبرنامج امتد من عام2007-2010، مشيرا إلى أن فرص نجاح بنك البذور يبدأ بمشاركة مجموعة من المؤسسات وتضافر جهود العاملين في مجال حفظ البذور البلدية، بحيث يتم العمل على تطوير علاقات طويلة الأمد وليست علاقات لحظية.

واتفق المجتمعون على تقاسم العمل بين المركز الوطني والاتحاد بحيث يتعاون الفريقين في مجال الأبحاث وهو الجانب الذي يغطيه المركز وفي مجال حفظ وحماية البذور من خلال بنك البذور الذي أنشأه ويديره الاتحاد.

أتي هذه النشاطات ضمن مشروع الثلاث سنوات بالتعاون مع اوكسفام وبتمويل من الحكومة البلجيكية ومن اجل تطوير بنك البذور.