وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس عباس ورئيس وزراء الاردن يبحثان تطورات الوضع الفلسطيني وانهاء الازمة مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 11/07/2006 ( آخر تحديث: 11/07/2006 الساعة: 14:51 )
عمان- معا- التقى رئيس الوزراء الاردني الدكتور معروف البخيت مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس في العاصمة الاردنية عمان في اطار المشاروات بين السلطة الوطنية الفلسطينية والاردن بشأن تطورات الاوضاع في الاراضي المحتلة خاصة في أعقاب الاجتياح الاسرائيلى لقطاع غزة والضفه الغربية.

وقال جودة الناطق الرسمى باسم الحكومة الاردنية في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة
الوزراء ان زيارة ابو مازن الى عمان امس تأتي في اطار الزيارات والمشاورات المستمرة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاردنية.

واكد جودة على موقف الاردن الثابت والتى تهدف الى الوصول للتهدئة وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وصل الى عمان بطائرة مروحية ملكية اردنية من رام الله على نحو مفاجئ لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الاردني حول تطورات الوضع في الاراضي الفلسطينية.

وكانت تقارير صحفية قالت ان الاردن يبذل مساعي الى جانب اطراف عربية ودولية
لوضع صيغة مقبولة بين الفلسطينيين والاسرائيليين للخروج من الازمة تقوم على وقف العدوان الاسرائيلي واطلاق سراح اسرى فلسطينيين مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير لدى اجنحة عسكرية فلسطينية.

وقالت مصادر فلسطينية لـ"معا" ان زيارة عباس العاجلة للاردن تمت اثر اتصال بين عباس والملك عبد الله الثاني.

وكان عباس قد اوفد الى دمشق كلا من تيسير خالد القيادي بالجبهة الديمقراطية
وعبد الله حوراني من اجل الالتقاء مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقال جودة فى رده على سؤال حول تاجيل زيارة نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي الى الاردن ان الزيارة لم تلغ وانه تم تأجيلها لاسباب اعلن عنها المالكي في اتصال هاتفي مع العاهل الاردني خاصة بتطورات الوضع فى العراق.

وأعرب عن اسفه لتأجيل الزيارة وعودتة من الكويت الى العراق دون زيارة الاردن كما أعلن لاسباب داخلية في بغداد وانه سيتم ترتيب موعد اخر لهذه الزيارة, نافيا ان يكون التأجيل على خلفية ما تردد بطلب عراقي بتسليم رغد صدام حسين من الاردن.

وأوضح جودة ان الاردن لم يتسلم طلبا رسميا بشأن استلام رغد صدام حسين وانه عندما يتم استلام طلب من خلال الاجهزة والقنوات الصحيحه سيتم دراسة هذا الطلب وانه سيتم اتخاذ القرار المناسب انذاك.

وحول ازمة النواب الاسلاميين الاربعة الموقوفين بسجن الجفر جنوب العاصمة
عمان قال جودة ان القضية منظورة أمام القضا ء وانه ياخذ مجراه في هذا المجال.

وردا على سؤال حول قضية تهريب عناصر من قبل حماس لاسلة وادخالها الاردن بقصد استهداف شخصيات ومنشات اردنية كما أعلن من قبل قال انه يجرى حاليا التحقيق مع هذه العناصر التي القي القبض عليها انذاك.