وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر تناقش رسالة ماجستير في برنامج التغذية الإكلينيكية

نشر بتاريخ: 28/09/2010 ( آخر تحديث: 28/09/2010 الساعة: 11:15 )
غزة- معا- ناقشت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية الصيدلة ضمن برنامج التغذية الإكلينيكية في جامعة الأزهر بغزة بحثاً لنيل درجة الماجستير للباحث نور الدين أحمد الكرد بعنوان الموسوم بـ "التقويم الغذائي للسيدات الحوامل المصابات بداء سكري الحمل ونتائج أحمالهن في قطاع غزة".

المناقشة تمت في قاعة المؤتمرات المركزية بمبنى الكتيبة بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الصيدلة بالاضافة للباحثين والمهتمين وهالي الباحث، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من د. أمين حمد مشرفاً ورئيساً، ود. جهاد الهسي مشرفاً، ود. إبراهيم البسيوني مناقشاً داخلياً، ود. رغدة أبو لبن مناقشاً خارجياً.

وخلال عرض الباحث لرسالته أوضح بأهمية العلاج التغذوي من ألياف غذائية وكربوهيدرات معقدة والرياضة البدنية كعلاج رئيسي في علاج سكري الحمل قبل الشروع في استخدام العلاج الكيمائي.

وأكد الكرد على ضرورة زيادة الوعي لدى المجتمع عامة وللسيدات خاصة بضرورة تحسين وزن السيدة قبل الحمل ليكون في المعدل الطبيعي قبل الحمل لتقليل مخاطر حدوث سكر الحمل أو المخاطر الأخرى، مضيفاً أن الحمل يكون مفضلا في سنوات العمر ما بين 18 و34.

وأوصى بضرورة تناول الأغذية الغنية بالألياف والكربوهيدات المعقدة للحوامل المصابات بسكري الحمل وكذلك تناول الأسماك كالسردين، واعتماد التمارين الرياضية المناسبة للحمل خاصة للسيدات ذوات الوزن المرتفع وتجنب حياة الخمول.

كما أوصى خلال مناقشته بإعادة النظر في طرق تشخيص سكري الحمل واعتماد طرق أكثر حساسية لتفادي تجاوز الحالات بدون تشخيص وبالتالي تعرضها لمخاطر كبيرة نتيجة عدم العلاج والمتابعة.

وحسب تقدير لجنة المناقشة فإن الرسالة مميزة وصنفت بأنها الأولى من نوعها في قطاع غزة والتي تناولت الأسباب التغذوية والأنماط الحياتية التي تقف وراء إمكانية حدوث سكري الحمل.