وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوقاف المقالة تحذر من مخطط اعتقال وطرد المقدسيين

نشر بتاريخ: 28/09/2010 ( آخر تحديث: 28/09/2010 الساعة: 12:20 )
غزة- معا- ندَّدت لجنة القدس التابعة لوزارة الأوقاف والشئون الدينية بالحكومة المقالة بقرار محكمة الاحتلال القاضي بالسماح للجمعيات والمؤسسات الاستيطانية القيام بطرد عشرات العائلات المقدسية من منازلها في حي الشيخ جراح خلال الأيام القريبة القادمة.

وأوضحت لجنة القدس أن قضاة المحكمة العليا ردوا اعتراضاً كان قد قدمه المقدسيون على قرار سابق لمحكمة الاحتلال بشأن ملكيتهم للأراضي في حي الشيخ جراح، إلا أنها قوبلت بالرفض، معتبرة تلك الأراضي مملوكة لليهود ضمن قانون أملاك الغائبين.

وعابت اللجنة قرار المحكمة خاصةً وأنها صدرت مسئولي الجمعيات الاستيطانية للقيام بطرد ثلاث عائلات فلسطينية من منازلها في الشيخ جراح بعد يومين من انقضاء المدة التي وضعها الاحتلال على قطونهم في منازلهم ليحل مكانهم عشرات العائلات اليهودية.

ونوَّهت إلى أن حي الشيخ جراح يشهد منذ فترة طويلة مواجهات بين المواطنين والمستوطنين خاصة بعد تصاعد حدة التوتر بعد سماح محكمة الاحتلال للمستوطنين بالسيطرة على منازل الفلسطينيين بدعوى أنهم اجبروا على مغادرة إسرائيل بعد عام 1948.

وأعربت اللجنة عن قلقها واستيائها مما يجري في الأحياء والقرى المقدسية ،خاصة وان الاحتلال يتقدم بسرعة فائقة تسابق الزمان والمكان من حيث زيادة المخططات وكثافة المشاريع الاستيطانية، مستنكرة ًحملة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال مؤخراً في صفوف الشبان في بلدة سلوان بمدينة القدس.

يُشار إلى أن سلوان والشيخ جراح تشهدا حالة من التوتر والمواجهات بعد إقدام المستوطنين على قتل وجرح العديد من المواطنين، ما أدى إلى تصاعد اندلاع المواجهات العنيفة في أحياء متفرقة بمدينة القدس.