وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما هي ضمانات أوباما لنتنياهو مقابل الاستمرار بالمفاوضات؟

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 30/09/2010 الساعة: 14:03 )
بيت لحم- معا- بعث الرئيس الامريكي باراك اوباما رسالة ضمانات الى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في محاولة منه للحيلولة دون إنهيار المفاوضات المباشرة، حيث طالب أوباما بتمديد قرار تجميد الاستيطان بشكل كامل لمدة شهرين مقابل ضمانات أمريكية أساسية لمصلحة أمن اسرائيل.

وأكدت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الاربعاء، أن رسالة الضمانات هذه جاءت بعد ثمرة لجهد استمر اسبوعا قام به وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك وكذلك رئيس طاقم المفاوضات الاسرائيلي يتسحاق مولخو، من خلال اجتماعات مختلفة في واشنطن ونيويورك مع العديد من المسؤولين في الادارة الامريكية.

وكشفت الصحيفة أن الرسالة تحمل ثلاث قضايا أساسية تلتزم بها الادارة الامريكية تجاه اسرائيل، وتعتبر هذه الضمانات التزاما واضحا وصريحا من رئيس امريكي لرئيس حكومة اسرائيلية لم تحصل في الماضي، وذلك في محاولة منه لممارسة "الضغوط" على نتنياهو للاستمرار في المفاوضات المباشرة.

وبموجب هذه الضمانات تلتزم الادارة الامريكية بتزويد اسرائيل باسلحة متطورة عند التوصل الى حل نهائي للصراع، وتلتزم الادارة الامريكية باحباط أي محاولة من المجموعة العربية لطرح الموضوع الفلسطيني على مجلس الامن لمدة عام كامل، كما تلتزم الادارة الامريكية بمنع الفلسطينيين من وضع موضوع الاستيطان كشرط اساسي للمفاوضات وكنقطة منفردة، بحيث يكون موضوع الاستيطان على جدول المفاوضات كباقي المواضيع الاخرى وكجزء من المفاوضات للتوصل الى اتفاق سلام نهائي.

واضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو حتى الآن متردد في القبول بهذه الرسالة والضمانات التي اشتملت عليها، ولا زال يدرس امكانية الموافقة على الاعلان عن تجميد شامل للاستيطان لمدة شهرين مقابل هذه الضمانات الامريكية.