وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة تطالب، واسرائيل تدرس فتح طريق "النويعمة"

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 15:25 )
أريحا- معا- شدد محافظ أريحا والأغوار كامل حميد على ضرورة أن تستجيب اسرائيل لمطالب السلطة الفلسطينية بإعادة فتح طريق "النويعمة" المؤدية للمدخل الشمالي لمدينة أريحا والمغلق منذ عام 2000 بكتل إسمنتية.

وتأتي أقوال حميد في الوقت الذي ذكرت مصادر اسرائيلية ان قيادة ما يسمى بالمنطقة الوسطى في جيش الاحتلال، تدرس هذه الايام امكانية اعادة فتح الطريق المؤدي الى المدخل الشمالي لمدينة اريحا بوجه حركة السير ونقل السيطرة الامنية عليه الى الاجهزة الامنية الفلسطينية.

واشار حميد في حديث لـ "معا" إلى أن السلطة الوطنية تتابع منذ أكثر من شهرين هذه القضية مع الجانب الإسرائيلي وعلى مختلف المستويات، لا سيما بعد زيارة موفد الرباعية الدولية طوني بلير للمدخل الشمالي للمدينة واطلاعه على الأضرار التي يسببها استمرار إغلاق الطريق، حيث وعد بالتدخل لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء هذا الموضوع.

وأكد حميد انه لا بد من أن تُقدم سلطات الاحتلال على فتح المدخل تزامناً مع الاستعداد لانطلاق احتفالية أريحا عشرة آلاف عام، والمقرر بداْ فعالياتها يوم العاشر من أكتوبر القادم، إضافة للسعي لفتح موقع المغطس أمام الحجاج المسيحيين وتحديدا خلال الاحتفالية.

وبيّن أن إغلاق المدخل الشمالي للمدينة لعدة سنوات، قد الحق ضررا اقتصاديا كبيرا بالمدينة واثّر سلباً على السياحة الأجنبية الوافدة بمعدل 50%، وذلك لإحجام السياح عن استخدام الشارع "الالتفافي" تجنبا للإرهاق والمعاناة.

من جهته قال "رئيس المجلس الاقليمي" لغور الاردن دافيد الحياني "إن الظروف الامنية لم تتغير منذ اغلاق الطريق وأن الوقت غير موات لتقديم بوادر حسن نية للفلسطينيين".