وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مفتاح" تعقد ورشة لتعزيز دور القيادات الشابة

نشر بتاريخ: 30/09/2010 ( آخر تحديث: 30/09/2010 الساعة: 16:48 )
غزة- معا- عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية – مفتاح اليوم ورشة ضمن مشروع دعم القيادات الشابة وبتمويل من مكتب الممثلية النرويجية، تحت عنوان "الفساد داخل الأحزاب"، وبحضور ممثلين عن بعض الأحزاب و صحفيين وعدد من الكوادر الشبابية، وذلك في مقر استضافة المؤسسة في غزة.

وحضر اللقاء الذي أدارته رائدة أبو العوف إحدى المشاركات في برنامج دعم وتقوية القيادات الشابة، والكاتب والمحلل السياسي يحيى رباح، والممثل عن جبهة النضال الشعبي محمود الزق، ونادية البيومي منسقة مكتب ائتلاف أمان في القطاع.

وأشارت شادية الغول منسقة مؤسسة "مفتاح" التي رحبت بالحضور في بداية الجلسة، إلى اهتمام المؤسسة بتمكين القيادات الشابة اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً، موضحة أن هذه الورشة تأتي كتدريب عملي ضمن البرنامج الذي يمتد لثلاث سنوات، يعمل بها على ثلاث مستويات: القيادات السياسية الشابة، بنية الأحزاب والنظام السياسي الفلسطيني، والبيئة المجتمعية الداعمة لمشاركة تلك القيادات في مواقع صنع القرار المتقدمة، وذلك ضمن اهتمام "مفتاح" بتمكين القيادات الشابة، والنابع من الفهم لمجمل التحديات والمشاكل التي تواجه الشباب الفلسطيني.

وقدمت نادية البيومي منسقة مكتب ائتلاف أمان، مداخلة حول شفافية ونزاهة الأحزاب السياسية الفلسطينية، منوه إلى أن المقصود هو سوء استغلال المنصب العام لتحقيق مصالح خاصة وليس الفساد السياسي أو الأخلاقي أو أي نوع آخر، كما أشارت إلى مفهومي المساءلة والشفافية لجهة توحيد المفاهيم، موضحة أن مبدأ المساءلة حق المواطن العادي في الحصول على هذه المعلومات. وأن الحكومة مساءلة أمام الشعب من خلال ممثليه. وترتبط المساءلة على نحو وثيق بالمحاسبة وهي تعني محاسبة الفاسدين عن نتائج أعمالهم وتتم من قبل جهات مختصة.

ويهدف المشروع إلى تمكين الشباب من المشاركة في مواقع صنع القرار المتقدمة في بنية النظام السياسي الفلسطيني، وتحديداً داخل أحزاب وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الضفة الغربية من ضمنها القدس الشرقية وقطاع غزة.