وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة بيت لحم تنفذ جولة تفقدية لمعاصر زيت الزيتون بالمحافظة

نشر بتاريخ: 30/09/2010 ( آخر تحديث: 30/09/2010 الساعة: 16:52 )
بيت لحم -معا- تماشيا مع قرار وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق ومجلس الزيت الأعلى حول موعد بدء عمل معاصر الزيتون للموسم الحالي 2010، نفذت مديرية زراعة بيت لحم جولة تفقدية لمعاصر زيت الزيتون في محافظة بيت لحم.

وقام نائب مديرية زراعة بيت لحم المهندس عودة صبارنة بتفقد معاصر عصر الزيتون في المحافظة، والإطلاع على مدى الجاهزيها لاستقبال المزارعين خلال الموسم الحالي.

وأفاد القائم بأعمال رئيس قسم الإعلام، منسق شؤون الجدار والاستيطان في مديرية زراعة بيت لحم عوض ابوصوي ، أن الترتيبات لهذا العرس الفلسطيني في محافظة بيت لحم قد اكتملت وان الترتيبات للمشاركة في هذا العرس شملت معظم المؤسسات الحكومية منها والأهلية. كل ذلك جاء كخطوة على طريق تعزيز صمود ودعم المزارع الفلسطيني.

كما وقامت وحدة الجدار والاستيطان في مديرية الزراعة بإعداد برنامج شامل للمناطق الساخنة والقريبة من الجدار العنصري والمستوطنات ليشمل أراضي أم سلمونة جنوب بيت لحم ، وأراضي بتير الواقعة خلف سكة الحديد بما فيها منطقة المخرور، ومنطقة الجبعة حتى واد الخنزيرة، وقرى نحالين وحوسان غربي المحافظة، مرورا بمنطقة بيت جالا ابتداء من بيرعونة وواد احمد حتى سكة الحديد، وصولا لقرية الخاص والنعمان ومنطقة المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم حتى جسر الأنفاق في بيت جالا. ومنطقة الرشايدة، وتقوع لتشمل كيسان، واصقير، وغزلان والرمان. وأيضا منطقة الفرديس وجب الذيب وكل المناطق في سفوح الريف الشرقي، بما فيها جب الذيب، قطعة فاضل، اسبيع، خبيصة، المروج، ومرج الحنون. وبهذا تكون كل المحافظة قد تم وضعها على برنامج مديرية الزراعة في موسم قطف الزيتون، والتي تام لان يكون موسما جيدا لصالح المزارعين.

وفي نفس السياق عقدت مديرية زراعة بيت لحم اجتماعا موسعا في المديرية ضم أصحاب معاصر الزيتون، ومندوبين عن كل من وزارة العمل، ووزارة الصحة. وفي بداية الاجتماع رحب مدير مديرية الزراعة المهندسة صافيناز بدر بالحضور، وتمنت عليهم أن يلتزموا بالموعد الذي تم تحديده من قبل الوزارة لبدء عمل المعاصر لهذا الموسم، وان يلتزموا بالمواصفات اللازمة في خطوة للحصول على زيت زيتون عالي الجودة لما له من اثر كبير على المزارعين.

كما وتحدث رئيس قسم الإرشاد النباتي نائب مدير الزراعة المهندس عودة صبارنة عن بعض المشاكل التي تواجه المزارعين والتي أحيانا تجبرهم على القيام بعملية قطف مبكر، وأهمها تعرض ثمار الزيتون للسرقة خاصة في المناطق التي خلف الجدار والقريبة من المستوطنات، وقدوم كميات كبيرة من الزيتون من خارج المحافظة. ورغم كل ذلك شدد على ضرورة التزام المعاصر بموعد العمل الرسمي وهو 17/10/2010، وشدد على أهمية نظافة المعاصر قبل بدء العمل وأثناءه، إضافة إلى ضرورة الالتزام بدرجة حرارة الماء في بويلرات المعاصر والتي يجب أن تكون مابين 28درجة مئوية لغاية 33 درجة. كما وتمنى صبارنة على اصحاب المعاصر ان يقوموا بعملية العصر الاولى من منتجاتهم الخاصة و ذلك يوم 16/10/2010 مساء لتتم عملية تعشيم المعاصر(أي ملئ انابيب الزيت و اجزاء المعصرة من زيتهم و ليس من زيت المزارعين).

وفيما يتعلق بتخزين الزيتون قبل العصر، شدد صبارنة على ضرورة عدم تعريض الزيتون و الزيت للرطوبة العالية، أو لأشعة الشمس، إضافة إلى عدم وضع الزيتون في أكوام يزيد ارتفاعها عن 10 سم، واوصى بوضع الزيتون في صناديق بلاستيكية.

وفي سياق الاجتماع تحدث صاحب المعصرة الحديثة لعصر الزيتون إياد عويضات، والذي تلقى دورة تدريبية مدعومة من وزارة الزراعة المشروع الايطالي حول موضوع التعاطي مع المعاصر فنيا، تحدث عن بعض الأمور الفنية والتي يجب مراعاتها والانتباه لها إثناء عمليات عصر الزيتون. ونوه إلى ضرورة التعاطي مع الزيتون البلدي والإفرنجي كل على حده.

من جهته تحدث مندوب مديرية العمل الأخ محمد عدوي عن ضرورة التزام المعاصر بشروط السلامة العامة، ومن ضمنها ضرورة وجود طفاية غاز وليس بودرة حرصا على سلامة منتج الزيت في حال أن تم استخدامها لأي طارئ. إضافة إلى ضرورة وجود صندوق للإسعاف الأولي في كل معصرة للتعاطي مع إصابة طارئة تحصل أثناء العمل، وضرورة وجود تامين للمعصرة والعمال.

من جهته أشار مندوب مديرية الصحة والبيئة المهندس عنان خليل إلى ضرورة أن تقوم المعاصر بتوفير مسالك خاصة للتخلص من مادة الزيبار الناتجة وعدم تركها تنساب أمام المعاصر والطرقات.