وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: اسرائيل تمتلك مفاتيح استمرار المفاوضات واجتماع اخر بميتشل غدا

نشر بتاريخ: 30/09/2010 ( آخر تحديث: 30/09/2010 الساعة: 20:05 )
بيت لحم -معا- قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، د.صائب عريقات ان القيادة الفلسطينية طالبت الحكومة الإسرائيلية مرارا وتكرار بوقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي لإعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحق.

واضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المبعوث الامريكي لعملية السلام جورج ميتشل بعد لقائه بالرئيس محمود عباس في مقر المقاطعة برام الله:"نحن لسنا ضد المحادثات المباشرة واستمرارها، وان اسرائيل هي من يملك مفاتيح هذه المفاوضات واستمرارها".

وأكد عريقات أن موقف الرئيس محمود عباس معروف وعبر عنه في رسائل خطية للرئيس أوباما وللاتحاد الأوربي وروسيا والأمم المتحدة، وكان واضحا في خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما اكد عريقات حرص القيادة الفلسطينية على تحقيق السلام، مثمنا ما تقوم به إدارة الرئيس أوباما من جهود في هذا المجال، معربا عن أمله أن تتمكن الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي من إلزام إسرائيل بتحقيق ما عليها من التزامات خاصة في مجال وقف النشاطات الاستيطانية حتى تعطى عملية السلام الفرصة التي تستحق.

ووصف عريقات لقاء الرئيس بالمبعوث الأميركي بالمعمق، مؤكدا أن المحادثات مع الجانب الأميركي مستمرة ، لافتا إلى أن المحادثات مع السناتور ميتشل ستستكمل يوم غد الجمعة بعد أن يعقد الأخير لقاءاته مع الجانب الإسرائيلي الليلة وغدا.

من جانبه قال ميتشل، إن رؤية الرئيس أوباما للحل الدائم في الشرق الأوسط يبقى هدفنا الأول، وهذا يعني أن يصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق على قاعدة حل الدولتين، تعيشان بسلام وازدهار جنبا إلى جنب.

وتابع :" ندرك أن هنالك عقبات كثيرة أمام عملية السلام من بينها بعض من يريد لعملية السلام أن تفشل، بل ويقوم باستخدام العنف لمنعها من النجاح،
وقال: 'نحن مصرون في الاستمرار لإيجاد قاعدة مشتركة بين الإطراف من اجل استمرار المفاوضات المباشرة بطريقة نتمنى أن توصل إلى اتفاق.

واكد على انه من المهم للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وللولايات المتحدة ولشعوب العالم أن يتم حل هذا النزاع، وان السلام والازدهار وحكم الذات والكرامة تكون متوفرة للجميع في المنطقة.