وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق مشروع التعداد الزراعي في محافظة طوباس والاغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 01/10/2010 ( آخر تحديث: 01/10/2010 الساعة: 13:22 )
طوباس- معا- أعلن د.مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية اليوم عن انطلاق مشروع التعداد الزراعي والذي ينفذ من قبل وزارة الزراعة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وذلك بحضور مدير الزراعة بالمحافظة وعدد من مدراء الدوائر الحكومية الاخرى ومدراء الاجهزة الامنية ومدير التعداد وذلك خلال تعبئة النموذج الاول في بيت احدى العائلات بطوباس خلال زيارة فريق التعداد لهم.

وأشار المحافظ د.طوباسي إلى أهمية تنفيذ هذا المشروع الحيوي والذي من شانه توفير إحصائيات وارقام دقيقة عن القطاع الزراعي والثروة الحيوانية بالمحافظة التي تعتبر سلة فلسطين الغذائية.

وشدد على أهمية هذه الإحصاءات في الحصول على أرقام ومعاومات دقيقة عن المنشات الزراعية وطرق استعمال المبيدات والاسمدة وانواعها وتبيان تاثير معيقات وانتهاكات الاحتلال واثار الجدار والحواجز على القطاع الزراعي بغية بناء قاعدة بيانات من شانها المساعدة في رسم الخطط والاستراتيجيات لتطوير بنية هذا القطاع الهام والحيوي وبهدف توجيه المزارعين نحو اتجاهات السوق ووضع الدراسات اللازمة لكميات المياة المطلوبة وتوفير البيئة لمساعدة المنتجات الفلسطينية على المنافسة.

وأشار المحافظ طوباسي إلى أن المحافظة بحاجة لجهود كبيرة لإحداث عملية التطوير واستحداث التنمية الزراعية في اطار التنمية الاقتصادية المستدامة والتي ننشدها لبناء اسس دولتنا العتيدة.

وقال المحافظ طوباسي: "إننا نعمل على توفير دعم المزارعين وتعزيز صمودهم عبر متابعة حهات الاختصاص بضرورة تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج والخطط التنموية المستدامة في الأغوار التي لن تكون الا جزء من دولتنا الفلسطينية العتيدة".

ودعا المواطنين إلى ضرورة التعاون مع طاقم العدادين والإدلاء بالمعلومات الصحيحة الأمر الذي من شانه الحصول على معلومات رقمية من شأنها تحقيق الهدف المنشود من هذا المشروع الإحصائي.

بدوره استعرض أمين دراغمة مدير مشروع التعداد الزراعي آلية عمل هذا المشروع وطبيعته ومراحله، داعيا المواطنين إلى التعامل مع المشروع على انه مشروع وطني يهدف إلى الحصول على المعلومة الدقيقة لاستخدامها في التخطيط المستقبلي.

وثمن دراغمة دور المحافظ والأجهزة الأمنية وجميع المؤسسات ذات العلاقة والذين كان لهم دورا في تسهيل عمل ومهمة انطلاق فريق العدادين.