وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في النجاح ينظم دورة إدارة الكوارث وإسناد الطوارئ في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 12/07/2006 ( آخر تحديث: 12/07/2006 الساعة: 15:17 )
نابلس- سلفيت- معا- استمراراً للنشاطات والفعاليات والدورات التي ينظمها مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بدأت يوم أمس في محافظة نابلس دورة خاصة في إدارة الكوارث وإسناد الطوارىء.

وتحدث محافظ نابلس الدكتور سعيد ابو علي عن أهمية عقد مثل هذه الدورات نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ودعا إلى وضع برامج عمل وطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.

وشارك في الدورة أكثر من ثلاثين ممثلاً ومندوباً من معظم الوزارات والمؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ووسائل الاعلام.

وفي بداية الدورة رحب الدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل بالحضور والمشاركين بالدورة, مشيداً بالدور الذي تقوم به جامعة النجاح ومراكزها العلمية في خدمة المجتمع الفلسطيني ومؤسساته.

وحول الدورة المذكورة استعرض الدكتور الدبيك الأهداف المرجوة منها والتي تتمحور في جمع وتفعيل المؤثرين وأصحاب العلاقة بإدارة الكوارث وإسناد الطوارىء وتطوير قدراتهم، وذلك كخطوة أولى على طريق بناء هيكلية للعمل والتنسيق المشترك بين المؤسسات ذات العلاقة بالتخفيف من آثار الكوارث.

هذا وتتضمن الدورة التي مدتها ثلاثون ساعة تدريبية عدداً من المحاور والموضوعات أهمها: الكوارث وأنواعها، والوعي والسلوك في المجتمع الفلسطيني، وتحليل الأخطار وقابلية إصابة المجتمع والمنشآت في فلسطين، وخطوات إعداد خطة الطوارىء، وهيكلية إدارة الكوارث والمؤثرون في إدارتها، والعناصر الأساسية التي يجب توفرها في مخططات الأخطار وإدارة الكوارث، وإسناد الطوارىء والمؤسسات ذات العلاقة، ودور وسائل الاعلام في إدارة الكوارث وإسناد الطوارىء.

كما تتضمن الدورة إجراء سيناريوهات ومناورات لكوارث متوقعة، وعرض صور وأفلام قصيرة لكوارث تعرض لها عدد من دول العالم, وسيمنح المشاركون في نهاية الدورة شهادة خاصة صادرة عن جامعة النجاح الوطنية.