وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجلاد: نقابة المحامين تشكل الجناح الآخر لطائر العدالة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 02/10/2010 ( آخر تحديث: 02/10/2010 الساعة: 21:09 )
رام الله- معا- عقد في مدينة رام الله اليوم، اجتماع مشترك بين مجلس القضاء الأعلى ومجلس نقابة المحامين الفلسطينيين، وذلك على اثر الحوارات والنقاشات الجارية حول مشكلات الجهاز القضائي وكيفية الخروج من المأزق وتكريس هيبة القضاء ومكانته في المجتمع، كونه يشكل أحد أهم الرافعات للمشروع الوطني الإستقلالي الفلسطيني.

وقد حضر الاجتماع عن مجلس القضاء الأعلى كل من المستشار فريد الجلاد، رئيس المجلس، وسامي صرصور نائب الرئيس، بالاضافة لعضوي المجلس طلعت الطويل وحلمي الكخن، أما عن نقابة المحامين فقد حضر نقيب المحامين الاستاذ علي مهنا، وأمين سر النقابة المحامي ربحي قطامش، ومرسي حجير، فواز صايمة، روك روك، مازن عوض، وكلهم من أعضاء المجلس.

وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار فريد الجلاد، على ضرورة فتح صفحة جديدة بين مجلس القضاء ونقابة المحامين التي تشكل الجناح الآخر لطائر العدالة الفلسطينية.

وفي السياق ذاته أكد نقيب المحامين الفلسطينيين الأستاذ علي مهنا، أنه لا يمكن أن يصفق أي من الفريقين بتفرد، كون العلاقة التي تربط القضاء والمحاماة علاقة بنيوية لا يمكن الإنفكاك منها، ما يستوجب الحوار حول المشكلات التي نواجهها وكيفية الخروج منها وهذا يتطلب وضع آليات تواصل بين المجلسين لأن الحوار هو السبيل الوحيد لتصوير العلاقة بين القضاء والمحاماة.

وقال أمين سر نقابة المحامين، المحامي ربحي قطامش، إنه وبعد المداولات تم التوصل الى اعتماد آليات منتظمة لتنظيم العلاقة بين المجلسين، من خلال عقد لقاء دوري نهاية كل اسبوع بين نقيب المحامين ورئيس مجلس القضاء الأعلى، اضافة الى عقد اجتماع دوري بكل شهرين بين مجلس القضاء الأعلى ومجلس نقابة المحاميين، كذلك تحديد صلة منتظمة في المناطق بين رئيس المحكمة في المدينة المعينة، وعضو المجلس أو منسق اللجنة الفرعية في المدن التي لا يوجد فيها أعضاء بالمجلس.

وأضاف قطامش انه تم الإتفاق على عقد لقاء سريع خلال اسبوعين بين مجلس نقابة المحامين والمستشار فريد الجلاد، لتقديم مذكرات تفصيلية بمطالب المحامين في المدن كافة، لحل المشكلات التي يواجهها جميع المحامين والقضاة في مدن الضفة الغربية.