وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر شبابي في بيت لحم حول تأجيل انتخابات الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 02/10/2010 ( آخر تحديث: 02/10/2010 الساعة: 17:55 )
بيت لحم -معا- عقد ملتقى الطلبة و التعاون مع ست مؤسسات من مؤسسات المجتمع المدني وهي : جمعية جناتة ، ملتقى طلبة بيت فجار ، جمعية نساء الخضر ، مركز الغد الجديد ، جمعية العودة ، ونادي الدوحة الرياضي، مؤتمرا شبابيا تحت عنوان تأجيل انتخابات الهيئات المحلية التحديات والمخاطر(رؤية شبابية ) وذلك في جامعة بيت لحم .

وافتتح المؤتمر ملتقى الطلبة بكلمة ألقاها فريد الأطرش ودعا فيها إلى عودة الحياة الانتخابية تمهيدا لدعم وتكريس العملية الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني .

كما تحدث فايز السقا النائب التشريعي عن اهمية عودة الانتخابات وضرورة توضيح صناع القرار للاسباب التي ادت الى تأجيل الانتخابات، مشيرا الى انه وبرغم تعطل الحياه التشريعة في النظام السياسي الفلسطيني الا ان النواب المنتخبون يقومون بادوار عديدة وهامه في المجتمع الفلسطيني .

من جانبه أشار محمد طه نائب محافظ محافظه بيت لحم وعضو المجلس الثوري لحركة فتح إلى أن هناك أسباب موضوعية وسياسية وراء تأجيل الانتخابات وبالضرورة يجب دراستها بعيدا عن الحزبية والعشائرية ومن ثم الخروج بنتائج علمية وموضوعية حول علاقة الانتخابات بالتحول الديمقراطي في فلسطين .

بدوره أشار السيد JESCO ممثل البيت الالماني للتنمية الجهة الداعمة للمؤتمر إلى التراجع النسبي في الحياة الديمقراطية في فلسطين، مذكرا بان البنية السياسية في فلسطين برغم ذلك هي بنية ديمقراطية يسودها الحوار والنقاش وهذا أمر بحد ذاته ايجابي يشع الامل في ضرورة استمرار محاولات الوصول إلى نظام ديمقراطي فلسطيني متين ومستقر.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية أشار حسن عبد ربه أمين سر ملتقى الطلبة عن مسؤولية المجتمع المحلي أمام تراجع العملية الديمقراطية وأهمية دور الشباب في إيصال صوتهم عاليا للمطالبة بعوده الانتخابات واسترجاع مكتسبات العملية الديمقراطية .

أما الجلسة الثانية فقد تناولت مناقشه عده محاور هامه من محاور عملية انتخابات الهيئات المحلية فقد افتتحها عبد الناصر أبو لبن عن لجنه الانتخابات المركزية وتناول منها قانون انتخاب الهيئات المحلية ودور لجنه الانتخابات المحلية في تفعيل دور المؤسسات المجتمع المدني بما فيها الشبابية في تفعيل المشاركة في عملية الانتخابات وتعزيز العملية الديمقراطية .

كما تناول رائد الشرباتي عن وزارة الحكم المحلي دور وزارة الحكم المحلي في الرقابة على الهيئات المحلية واستعراض ادوار ووظائف الحكم المحلي في عملية التوجيه والرقابة على الهيئات المحلية ضمن صلاحيات هذه الهيئات المحلية وفقا للقانون .

بدوره تحدث جمال حويل النائب في المجلس التشريعي في ورقه ثالثة عن دور الشباب الأسرى في العملية السياسية بشكل عام وفي عملية الانتخابات بشكل خاص مشيرا إلى نماذج مهمة من الشباب الأسرى الذين استطاعوا تحقيق نجاحات مهمة في العملية السياسية في فلسطين، وقد شدد حويل على دور الشباب في أخذ زمام المبادرة القيادية في التغير الايجابي في المجتمع الفلسطيني والوصول إلى نظام سياسي يقوده الشباب . كما اشار حويل الى الاوضاع المأساوية التي يعيشها الاسرى الفلسطينيون المحررين نظرا لعدم وجود فرص عمل لهم مناسبة .

من زاوية اخرى تحدث حازم أبو هلال من مؤسسة شارك عن دور المجالس الشبابية في خدمه الهيئات المحلية وتطوير المشاركة السياسية الشبابية، مشيرا إلى دور المؤسسات الشبابية في تطوير مشاركة الشباب بالطرق الديمقراطية من اجل تعزيز العملية الديمقراطية في فلسطين .

يذكر أن جورج عادل من مؤسسة الغد الجديد هو الذي أدار هذه الجلسة الحوارية العاصفة والتي تناولت العديد من القضايا التي تهم الشباب في العملية الانتخابية والذي أكد بدوره على أهمية استرجاع العملية الديمقراطية وتطوير اطر المشاركة السياسية الشبابية .

أما المرحلة النهائية فقد تضمنت مناقشة الشباب لسبعه محاور سياسية شبابية لها علاقة بالانتخابات ومن ثم تلتها الخروج بتوصيات عامه من المؤتمر والتي أهمها:
• ضرورية تعديل قانون الهيئات الانتخابية .
• إجراء الانتخابات للهيئات الانتخابية بأسرع وقت .
• حث الشباب وتشجيعهم على المشاركة بالعملية الانتخابية .
• تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في العملية الانتخابية.
• قيام الأحزاب بزيادة توعية الشباب في أهمية المشاركة السياسية من خلال برامج خاصة .
• بناء جيل يؤمن بالتغير والتعددية والحزبية من خلال احترام وتطبيق الديمقراطية وسيادة القانون .
• أهمية أن تكون الانتخابات دورية .