وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تعقد ندوة حول الري

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 13:06 )
بيت لحم - معا - ضمن نشاطات قسم الانتاج النباتي لشعبة التربة والري في مديرية زراعة بيت لحم وبالتعاون مع جمغية بيت فجار الزراعية، تم عقد ندوة ارشادية حول "استخدام الري التكميلي في الزراعات البعلية وتشجيع الحصاد المائي بجمع مياه الامطار".

حيث عقدت الندوة في مقر بلدية بيت فجار وبحضور 18 مزارعا من ذوي الاهتمام والمقصود بالري التكميلي هو اضافة المياه الى المحاصيل البعلية بكميات صغيرة خلال اوقات شح المياه.

وفي بداية الندوة تحدث رئيس شعبة التربة والري في مديرية الزراعة المهندس رمزي مناصرة، عن اهمية تجميع مياه الامطار وتخزينها للاستعمال في وقت لاحق لري المزروعات، واشار انه يمكن تجميع مياه الامطار بطرق عديدة اهمها: الابار او برك تعد خصيصا لهذا الغرض،او خزانات، اضافة الى امكانية تجميع مياه الامطار في قطاع التربة وذلك في منطقة المجموع الجذري.

كما وتحدث مناصرة عن الحصاد المائي وهو عبارة عن توفير مصدر مائي للاستفادة منه في تجميع اكبر كمية من مياه الامطار لاستخدامها في الانتاج الزراعي،ولمواجهة الظروف الجوية المتقلبة.

وتم الحديث ايضا حول طرق الادارة الجيدة للري التكميلي، والمتمثلة بموعد الري، كمية المياه الواجب استخدامها اثناء عملية الري، وعدم تشجيع المزارع على طرق الري المفرط.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش والاسئلة امام المزارعين بخصوص زيادة انتاجية الزراعات البعلية المعتمدة على تجميع مياه الامطار، والتخفيف من اثار الجفاف على المحاصيل الزراعية والحد من ظاهرة التصحر، وذلك من خلال زراعة الاشجار والاعتماد على طريقة الري التكميلي في حالة شح المياه.

وبدوره اجاب مناصرة على اسئلة واستفسارات المزارعين.