وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطباء يوصون بدعم البحوث الطبية في غزة خاصة بمجال القلب

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 12:08 )
غزة - معا - دعا عدد من الاطباء إلى دعم البحوث الطبية في قطاع غزة وخاصة بمجال القلب والأوعية الدموية.

وشدد الاطباء المشاركون خلال المؤتمر الثاني لامراض القلب والاوعية الدموية الذي نظمه مستشفى غزة الاوروبي على ضرورة "دعم مجال البحوث العلمية الطبية في مجال القلب والأوعية الدموية على مختلف الصعد، سواء أكانت الرسمية عبر الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة في الحكومة المقالة والمستشفيات وربطها بالجهود الأكاديمية للجامعات والكليات الصحية المعنية بهذا المجال".

وأكد الوكيل المساعد بوزارة الصحة المقالة الدكتور حسن خلف انه على الرغم من مرور أكثر من أربع سنوات على الحصار الإسرائيلي إلا ان غزة تشهد تقدما واضحا في كل مجالات الخدمات الصحية التي صارت الآن أفضل مما كانت عليه عند أنشاء وزارة الصحة.

وأضاف خلف في كلمة له نيابة عن وزير الصحة المقال "ان أهمية هذا المؤتمر تتبع عدة زوايا، من بينها الأهمية التي توليها مختلف الدولة لأمراض القلب، التي تعد السبب الرئيس لتحويل مرضانا للعلاج إلى خارج فلسطين،بكل ما تسببه من تكاليف ضخمة وضغوط مادية واجتماعية على المرضى".

وقال مدير مستشفى غزة الأوروبي الدكتور عبد اللطيف الحاج"ان المستشفى الأوروبي استطاع تقديم العديد من الانجازات في ظل الحصار، وذلك من خلال الدراسات التي قدمها إضافة إلى تطوير مستوى خدماته، داعيا مختلف الأقسام الأخرى إلى تطبيق ذات التجربة الناجحة والخروج من جو المحاضرات النظرية والأيام العلمية"

وأوضح رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور محمد حبيب أن هذا المؤتمر يمثل " تجربة نوعية على مستوى فلسطين"، بعد نجاح المؤتمر الأول الذي عقد في مارس من العام الماضي وناقش عددا من عمليا القسطرة، حيث تم تفعيل قسم جراحة القلب وإجراء البحوث المشتركة بين المستشفيات وجامعات عدة كان من بينها الأزهر وعين شمس.

كما وأشار د.حبيب إلى أن عدد من توصياته "لم تطبق حتى الآن لأسباب داخلية وخارجية وعلى رأسها زيادة عدد العاملين في قسم القلب بالمستشفى الأوروبي، مع جلب معدات وأجهزة ومستهلكات طبية للرقي بمستوى العمل بالقسم" مضيفا إلى أنه قد تم إجراء ما لا يقل عون ستة آلاف عملية ما بين قسطرة تشخيصية وعلاجية،إضافة إلى 160 عملية أخرى خاصة بزراعة أجهزة منظمة لضربات القلب.

وأكد مدير شركة "نوفارتيس" للأدوية والمستحضرات الطبية بقطاع غزة، والتي كانت الراعي الرئيسي للمؤتمر، د. حازم عمار، على أن شركته ستستمر في دعمها لجهود البحث العلمي الطبي بقطاع غزة، متعهدا بــ "دعم النسخة الثالثة من هذا المؤتمر ".

كما وطالب البيان الختامي للمؤتمر بـ" العمل على زيادة عدد حالات جراحة القلب المفتوح في قطاع غزة، حيث يقدر عدد المرضى اللذين يحتاجون لإجراء جراحة القلب المفتوح بنحو 1000 حالة سنويا".