وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تصعيد بحق الاسرى: اعتقال 90 طفلا خلال شهر

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 14:22 )
غزة - معا - قالت إحصائيات أصدرت عن اللجنة العليا لنصرة الأسرى أن حملت الاعتقالات الإسرائيلية طالت 90 طفلا ما دون 18 عاما خلال شهر، أصغرهم الطفل "خالد دعنا" والتي أصدرت محكمة الاحتلال أمراً عسكرياً بإبعاده عن بيته لمدة خمسة شهور.

ودعا المدير الاعلامى باللجنة رياض الأشقر المجتمع الدولي ان يخرج عن حالة الصمت إزاء ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، مطالبا بإجراءات علمية تضمن وقف الانتهاكات والقمع بحق الأسرى والتي تهدد بحدوث انفجار داخل سجون الاحتلال في حال استمرارها.

وأضاف الأشقر أن الشهر الماضي شهد اعنف حملة اقتحام وقمع في العديد من السجون، وأدت إلى إصابة عشرات الأسرى بجراح وحالات اختناق نتيجة رش الغاز، حيث أقدمت الوحدات الخاصة على اقتحام سجن نفحه، وقامت بهدم جدران بعض الغرف، واقتلعت بلاط الأرضيات ومزقت الفرشات والأغطية، بحجة أن الأسرى يخفون داخلها أجهزة اتصال.

وأفاد الأشقر أن سلطات الاحتلال مددت فترة العزل الانفرادي للمرة الثالثة على التوالي للأسير عاهد ابوغلمة والمعزول منذ ثماني شهور في قسم العزل في سجن "أوهيكدار"، وكذلك لا زالت تعتقل شقيقته لينان الذي أعاد اختطافها بعد أن أمضت خمس سنوات في السجون، في العزل الانفرادي في سجن هشارون بجانب الجنائيات، وترفض إعادتها إلى أقسام الأسيرات الأمنيات، فيما عزلت الأسير المصاب بالسرطان "رائد محمد درابيه " من قطاع غزة والمحكوم مدى الحياة فى عزل سجن نفحة.

واتهمت اللجنة العليا للأسرى إدارة السجون الإسرائيلية بالإهمال الطبي المتعمد وعدم تقديم العلاج اللازم للمئات من الحالات المرضية المنتشرة بين الأسرى .