وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تعلن عن اطلاق مشروع زيت الزيتون الفلسطيني ببيت لحم

نشر بتاريخ: 04/10/2010 ( آخر تحديث: 04/10/2010 الساعة: 12:46 )
بيت لحم- معا- عقدت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ورشة عمل للاعلان عن انطلاق مشروع زراعة أشتال مثمرة في محافظة بيت لحم، بتمويل من حملة زيت الزيتون الفلسطيني/ سويسرا والذي سيستهدف على مدار ستة أشهر مزارعي الزراعة البعلية، الذين يعانون من ممارسات المستوطنين التي تهدد أراضيهم الزراعية، والذينَ يعتمدون على الزراعة كمصدر للدخل ومصدر للغذاء.

واعلن في الورشة التي حضرها ممثلين لجان المشاريع التابعة للإغاثة الزراعية وممثلين عن المؤسسات المحلية عن طبيعة المشروع وإجراءاته، وطبيعة الفئات المستهدفة والأراضي التي يمكن استهدافها والترتيب في المواقع لتوزيع الطلبات.

وقالت الاغاثة الزراعية إن مشروع زراعة أشتال مثمرة في محافظة بيت لحم يشمل على زراعة 30000 شجرة مثمرة في 750 دونم، بالإضافة إلى تنفيذ 6 دورات تدريبية للمزارعين في مجال: تطوير قدرات المزارعين، رعاية الأشتال، استخدام الري وإتباع الأساليب الصديقة للبيئة، والتي يستفيد منها 150 مزارع ( على الأقل 30 منهم من النساء).

وتم اختيار المواقع الأكثر تهميشاً وتعرضاً لاعتداءات المستوطنين والتي تعاني من خطر مصادرة الأراضي في محافظة بيت لحم ومنها بيت سكاريا، الخضر، حوسان، نحالين، بتير، الولجة، واد رحال، بيت جالا.

من خلال توزريع الأشتال المثمرة كأشتال الزيتون، اللوزيات، العنب، التفاحات، الحمضيات والتين حسب احتياج المزارعين في القرى المستهدفة.

وبعد الورشة تم توزيع نماذج طلبات الاستفادة لحصر كميات وانواع الاشتال من اجل حجزها في المشاتل، علما بان هنالك توقعات من قبل المؤسسات ان يكون ضغط على المشاتل لتوفير الكميات المناسبة بسبب مشروع تخضير فلسطين الذي اعلنت عنه وزارة الزراعة.