وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفاو تخرج 143 امرأة من سبع جمعيات في جنين ونابلس

نشر بتاريخ: 04/10/2010 ( آخر تحديث: 04/10/2010 الساعة: 17:12 )
جنين -معا- احتفلت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، بتخريج فوج من المستفيدات من دورات في مجال التصنيع الغذائي في قاعة متنزه "بلدية عرابة" قضاء جنين، بمشاركة آنا أوروتيا وتانيا حنا من مكتب "التعاون الإسباني في القدس، ولويس هوكسون، مديرة مكتب منظمة "يونسكو" برام الله، ود. عزام صالح، منسق الطوارئ وإعادة الاعمار في منظمة "الفاو".

وجاء تنظيم الدورات وشاركت بها 124 امرأة من سبع جمعيات نسوية في جنين ونابلس، ضمن فعاليات برنامج "الثقافة والتنمية"، الذي ينفذ من قبل عدة هيئات أممية، بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات ذات الصلة.

وأكدت هوكسون، في كلمة لها خلال حفل اختتام الدورات، ضرورة إشراك النساء في عملية التنمية، ونشر الثقافة بينهن.

وذكر صالح، أن برنامج "الثقافة والتنمية" ينسجم مع خطة "الإصلاح والتنمية"، ويسعى لتعزيز التنوع الثقافي في الأراضي الفلسطينية، كوسيلة لتعزيز التماسك الاجتماعي والنمو الاقتصادي، ما سيتحقق عبر تزويد المؤسسات والمنظمات المحلية، وكوادرها بالمهارات والأدوات اللازمة نحو إدارة مجدية تحمي التراث الثقافي المتنوع.

وأكد وجدي بشارات، مدير زراعة جنين، أهمية تنمية القطاع النسوي، منوها إلى استعداد الوزارة الدائم والمستمر للعمل على نشر الثقافة والوعي حول حيوية دور المرأة في ريادة المجتمع وتنميته.

وألقت تمام قناوي، مديرة جمعية "النجدة الاجتماعية"، كلمة بالإنابة عن الجمعيات النسوية السبع المستفيدة من البرنامج، مطالبة بمواصلة العمل على فتح أسواق لاستيعاب وتسويق منتجات الجمعيات النسوية.

وأثنت نجوى فتح الله، إحدى المشاركات بالدورات، في كلمة باسم الخريجات، على البرنامج، داعية إلى مواصلة تنظيم مثل هذا النوع من الفعاليات التدريبية.
يذكر أن برنامج "الثقافة والتنمية"، ينطلق من الأهداف الإنمائية للألفية، وينفذ بتمويل من الحكومة الاسبانية، عبر صندوق الأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية الألفيةMDG Trust" Fund"، علما بأن برنامج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (UNIFEM)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، تشرف على تنفيذه بالتعاون مع الوزارات ذات الصلة، لتحقيق هدفين يتمثلان في التطوير المؤسسي، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.