وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زيارة ناجحة في يومها الاول: روغ يزور كنيسة المهد الاربعاء وبعدها يغادر

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 09:44 )
بيت لحم - معا - وصل عند الساعة التاسعة والربع الى مدينة رام الله جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية والوفد الاولمبي رفيع المستوى المرافق له ، وقد وصل الوفد الاولمبي الضيف على مثن طائرتين مروحيتين حطتا في المقاطعة ، قدمت من الاردن حيث كان رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في زيارة للاردن يوم امس وكان في استقبل الضيوف السيد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض واللواء جبريل الرجوب ممثلا عن الرئيس العديد من الرياضيين والشخصيات السياسية والاعتبارية .

ومن المنتظر ان يضع رئيس اللجنة الاولمبية الدولية بعد استراحة بسيطة اكيلا من الزهور على ضريح قائد الثورة الشهيد ياسر عرفات وبعدها سيصل الى مخيم الامعري عند الساعة العشرة وعشر دقائق .

* مراسلنا وجدي الجعفري الموجود في المكان يقول ان جاك روغ والوفد المرافق وصل عند الساعة 9:40 دقيقة الى مخيم الامعري مقدما موعد زيارته الى ما يقارب نصف ساعة ، فيما غادرت المروحيتان فلسطين عائدتين الى الاردن .

* الساعة العاشرة صباحا : لا زالت جولة السيد روغ والوفد المرافق برفقة السيد رئيس الوزراء سلام فياض مستمرة في مخيم الامعري الذي وصله صباح اليوم وكان في استقبالهم النائب جهاد طمليه واهالي مخيم الامعري حيث صافح الوفد الجميع واللاعبين والفتيات الفلسطينيات اللواتي ارتدين الزي الشعبي الفلسطيني وقدمن باقات من الزهور للوفد الضيف ، هذا وقد تجول الوفد في ارجاء مركز الشباب وشاهد العديد من العروض الرياضية واطلع على المسبح الاولمبي التابع للمركز وتجول في ازقة المخيم وعندما سألنا مراسلنا عن زيارته لبيوت المخيم قال انه لم يدخل البيوت وانما اطلع على الاوضاع من الخارج .
قال ان العديد من الشخصيات كانت في استقباله سواء شخصيات رسمية او رياضية واجتماعية واعتبارية .
مراسلنا قال ان اللواء جبريل الرجوب لم يكن من بين المستقبلين في الامعري بإعتباره سيستقبل الضيف الكبير والوفد المرافق في اللجنة الاولمبية حيث سيعقد هناك اجتماع بين الطرفين ثم سيعقد الطرفان مؤتمرا صحفيا في نهاية اجتماعهما .

اقيم للوفد الضيف حفل استقبال في مركز الشباب وتم تقليد جاك روغ بالعديد من الاوسمة والقلائد من قبل ابناء المركز الذين استقبلوه استقبالا حارا خاصة فريق كرة القدم الاول وفرق الاشبال وقدمت امامه العديد من العروض في المبارزة والكغ بوكسنج والكراتيه حيث نظم الاتحاد الفلسطيني للووشو كونغ فو (عروض الكونغ فو) التي اقيمت في صالة الامعري وقام رئيس الاتحاد حسن الخطيب بالشرح عن هذه الرياضة ..

الدكتور سلام فياض قال في كلمة القاها في المكان : ان هذه الزيارة تعتبر رسالة تضامن مع شعبنا اطلعناه على اوضاع المخيم وبعض المرافق المتواضعه التي استطاع ابناؤنا انشاءها لممارسة رياضتهم .

10:20 الان يتم تكريم جاك روغ والوفد الضيف في مركز شباب الامعري .

10:30 الصحفيين الان انتقلوا الى اللجنة الاولمبية الفلسطينية حيث سيصل بعد قليل الوفد الضيف الى اللجنة الاولمبية وسيكون في مقدمة المستقبلين اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية .
10:45 - اغلاق الشارع الرئيس في منطقة الشرفة بالبيرة لاتاحة الفرصة للموكب للمرور بإتجاه اللجنة الاولمبية الفلسطينية .
10:50 جاك روغ يصل الى اللجنة الاولمبية الفلسطينية في مدينة البيرة والرجوب على رأس المستقبلين ويتجول روغ في ارجاء المبني

11:30 الاجتماع الاولمبي بين رئيس اللجنة الاولمبية الدولية والوفد المرافق مع رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب واعضاء الاولمبية الفلسطنية لا زال مستمرا حتى اللحظة فيما الصحفيين يتواجدون الان في قاعة المؤتمرات التي اعدت خصيصا لهذا الحدث استعدادا لغطية المؤتمر الصحفي الذي سيعقد عقب الاجتماع .

11:40 الان بدأ المؤتمر الصحفي في مقر اللجنة الاولمبية الفلسطينية .

12:40 ابرز ما جاء في المؤتمر الصحفي *** رحب اللواء الرجوب بالضيف الكبير وابرز ما قاله الرجوب اننا ملتزمين بالانظمة الاولمبية وعلينا العمل على انفسنا للظهور المشرف وقال الرجوب ان اطلع الرئيس الاولمبي على ابرز الممارسات الاسرائيلية التي يواجهها رياضيونا .
رئيبس اللجنة الاولمبية الدولية قال : امام سيل الاسئلة التي تتعلق بالممارسات الاسرائيلية التي وجهها الصحفيين الفلسطينيين والعرب قال سنبحث هذا الموضوع مع الجانب الاسرائيلي وأضاف انه لفت نظره وجود منتخب نسوي وهذا يدل على مدى التطور ونظرة المتمع الى المرأة وعن زيارته للامعري قال انه لمس في عيون الاطفال مدى حبهم للرياضة رغم المعاناة التي يعيشها الاطفال وشكر الامير فيصل بن عبد الله وفي النهاية تبادل الطرفان الهدايا .


وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الجنة الاولمبية الفلسطينية :
بدا المؤتمر اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية الذي رحب بالضيف وقال اهلا وسهلا بكم بالنيابة عن الشعب الفلسطيني واضاف اننا ملتزمون بالمبادىء والاخلاق الاولمبية وتابع قوله ان علاقاتنا مع اللجان الاولمبية العربية علاقات نموذجية .

ثم تحدث جاك روغ رئيس اللجة الاولمبية الدولية قائلا :
ان هذه الزيارة التي تمتد لاربعة ايام سنزور خلالها الاردن وفلسطين واسرائيل تأتي في اطار دعم اللجان الاولمبية في هذه الدول .
وشكر روغ الرجوب على دوره اللافت في الرياضة وعبر عن سعادته لان فلسطين شكلت فريقا نسويا وهذا يدل على مكانة المرأة وقدرتها على اتخاذ القرار .
واضاف سنعمل على تخفيف الصعوبات التي تواجه الرياضي الفلسطيني ، وان اللجنة الاولمبية الدولية هي ليس فقط التي تدعم فلسطين بل ايضا اللجنة الاولمبية الاسيوية والدلاله وجود الشيخ فهد .
وتمنى روغ مشاهدة مباراة ممتعة بين المنتخبين الفلسطيني والاردني .
وعن انطباعه من زيارة الامعري قال : انني لمست من خلال متابعتي للاطفال في مخيم الامعري مدى حبهم للرياضة بالرغم من المعاناة التي يعيشونها .
وعن السياسة وعلاقتها بالرياضة قال على الحكومات ان تدعم الرياضة وهناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق السياسيين لدعم الرياضة ويتوجب ان تكون للرياضة استقلاليتها الخاصة .
وحول موضوع العقبات التي تواجه الرياضة الفلسطينية قال اننا سنبحث الموضوع مع اللجنة الاولمكبية الفلسطينية واللجنة الاولمبية الاسرائيلية ومع مسؤولين اسرائيليين
وفي نهاية المؤتمر تبادل الطرفان الهدايا .

ملعب فيصل الحسيني
وصف مراسلنا وجدي الجعفري ملعب فيصل كالاتي :
هناك صورتان معلقتان في الملعب تحملان صور جاك روغ واللواء جبريل الرجوب وكتب عليهما اهلا وسهلا بك في فلسطين ، 200 عنصر امن فلسطيني يحافظون على النظام ، الهلال الاحمر الفلسطيني متواجد في المكان، الترتيب والنظام على مستوى عال ، الجماهير تتوافد بكثرة ، العديد من وسائل الاعلام موجود وصحافة اسرائيلية وعالمية وعربية ، صور للملك عبد الله والرئيس ابو مازن في المكان ، واعلام فلسطينية واردنية في المكان .

4:20 يقول مراسلنا الان نحن نستعد لوصول الوفد الضيف ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض واللواء جبريل الرجوب لوضع حجر الاساس لمقر اللجنة الاولمبية الفلسطينية بجانب ملعب فيصل .

عقد مؤنمر صحفي حضره رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ورئيس الوزراء واللواء جبريل الرجوب .

المباراة :
5:10 بدات قبل قليل مراسيم المباراة حيث صافح رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ورئيس الوزراء واللواء جبريل الرجوب ورئيس الوفد الاردني الفريقين .
الحكام : يقود المباراة طاقم حكام اماراتي مكون من فهد الكسار للساحة ويساعده كل من احمد الشامصي وحسن سقطري وجواد عاصي رابعا
يرافبها : ميشيل حنانيا

الشوط الاول :
وسط اجواء جماهيرية مشجعة ومشجعين قدموا من كل انحاء الوطن ووسط هتافات حماسية للرياضة والقدس وتشجيع جماهيري منقطع النظير تردد في ارجاء المنطقة استطاع اللاعب اشرف نعمان احراز هدف التقدم لفلسطين في الدقيقة 40 من عمر الشوط الاول .

الشوط الثاني :
احرز اللاعب اياد ابو غرقود الهدف الثاني للاولمبي الفلسطيني في الدقيقة 85 من عمر المباراة
اطلق الحكم الاماراتي صافرته معلنا فوز المنتخب الاولمبي الفلسطيني على الاردني بهدفين نظيفين .

الساعة 7:20 ---- التتويج
في سابقة تعتبر الاولى خارج الالعاب الاولمبية الدولية كرم رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ورئيس الوزراء واللواء جبريل الرجوب والشيخ الصباح اعضاء طاقم الحكام بالاضافة الى اعضاء البعثة الاردنية والاعلاميين الاردنيين واستحق الفريق الاردني كأس الوصافة والميداليات اما الفريق الفلسطيني الذي يدربه التونسي مختار التليلي والذي كان بداية الفرحة على محياه فقد حصل على كأس المباراة تسلمه الكابتن رأفت عياد والميداليات الذهبية .

الساعة 9:00 حفل عشاء
يتناول ضيوف فلسطين الان العشاء في فندق الانتر كونتنتال في بيت لحم مراسلنا الزميل "وجدي الجعفري " الذي وصل للتو من ملعب فيصل الحسيني قال ": ان عروضا فنية قدمت امام الضيوف .

كلمات في حفل العشاء
اول المتحدثين كان جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الذي عبر عن سعادته بزيارة فلسطين وشكر اللواء الرجوب عن حسن االضيافة وحفاوة الاستقبال .

اللواء الرجوب قال في كلمته بعد ان رحب بالضيوف واشاد بالشيخ الصباح واشاد بوالده ودعمه للقضية الفلسطينية وقدم له تمثالا بصورة والده ، واضاف الرجوب ان الامير فيصل اتصل به هاتفيا وهنأه بالفوز وركز على اهمية تحلي الرياضيين بالاخلاق لما لذلك من اهمية في هذا المجتمع .وشكر الرجوب الحكام الاماراتين ووقوف دولتهم الى جانب الرياضة الفلسطيني .
في النهاية قدم الرجوب الهدايا التذكارية للضيوف
10:10 مساء : التقاط الصور التذكارية وبدأ الجميع الاستعداد لمغادرة القاعة .

يبقى ان نشير ان جاك روغ سيقضي هذه الليلة في بيت لحم وسيزور كنيسة المهد في ساعات الصباح وقد اعد له برنامج حافل في بيت لحم التي سيغادرها قبل الظهر .