وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة العمال : 1530 عاملا تم اعتقالهم خلال حملة الاعتقالات المتواصلة في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 13/07/2006 ( آخر تحديث: 13/07/2006 الساعة: 18:20 )
نابلس- معا- صرح شاهرسعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين بان الجيش الإسرائيلي اعتقل 1530 عاملا ، خلال حملة الاعتقالات المتواصلة على مدن وقرى الضفة الغربية.

وأكد سعد بان اعتقال العمال يتم من خلال نصب كمائن على المعابر الحدودية وعلى جدار الفصل وغيرها من أماكن العمل في إسرائيل مشيرا الى ان عددا كبيرا منهم يتعرض بشكل يومي للضرب من قبل الجيش الإسرائيلي .

وأشار سعد بأنه نتيجة العمل غير القانوني للعمال داخل الخط الأخضر تبين أن هناك اكثر من سبعة الاف عامل يتقاضون أجور زهيدة جدا أقل ب 50% من الحد الأدنى للأجور في إسرائيل ؛ حيث أن راتب العمال لا يتجاوز 1600 شيكل شهريا .

وصرح سعد بان هناك الكثير من عمليات النصب والاحتيال تمارس على العمال الفلسطينيين، من قبل ارباب العمل الإسرائيليين علما بان هناك اكثر من 25 الف عامل لهم قضايا عمالية عند أصحاب عملهم تقدر بأكثر من مليار شيكل .

وناشد سعد منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات الحرة بالعالم الكونفدرالية العالمية للنقابات الحرة بالعالم للتدخل الفوري لاطلاق سراح الفلسطينيين والسماح لهم بالتنقل إلى أماكن عملهم كالمعتاد, علما بان حجم البطالة ترتفع بشكل كبير بعد إغلاق قطاع غزة وتعزيز الحواجز العسكرية في الضفة الغربية .

وقدر سعد أن عدد العمال العاطلين عن العمل 430 الف عامل علما بان هناك 24 الف عامل داخل الخط الأخضر يعملون بشكل غير قانوني .