وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تتهم حزب الله بقصف حيفا بالصواريخ .. وحزب الله ينفي

نشر بتاريخ: 13/07/2006 ( آخر تحديث: 13/07/2006 الساعة: 20:46 )
بيت لحم - معـــا-بعد ساعات قليلة من تهديد حزب الله اعلن مصدر عسكري اسرائيلي ان صواريخ سقطت على الحي الفرنسي في مدنية حيفا شمالي اسرائيل لاول مرة في تاريخ الصراع بين لبنان واسرائيل فيما نفى حزب الله ان يكون استهدف حيفا بالقصف.

واعتبر محللون اسرائيليون سقوط تلك الصواريخ تغييرا لقواعد اللعبة متوقعين ردا على الضاحية الجنوبية لبيروت هذه الليلة .

وهدد وزير اسرائيلي في تصريح للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي بقصف محطة الكهرباء في بيروت الليلة ردا على قصف حيفا.

وكان حزب الله هدد بعد ظهر اليوم بضرب مدبنة حيفا في حال قصف الطيران الاسرائيلي بيروت والضاحية الجنوبية.

وحيفا ميناء رئيسي وثالث اكبر مدينة في اسرائيل وتضم زهاء 250 الف نسمة. وتقع على بعد يزيد على 30 كيلومترا من الحدود اللبنانية. واطلق ما يربو على 80 صاروخا على اسرائيل من لبنان لكن اغلبها سقط قبل حيفا بمسافات كبيرة

هذا ويتواصل العدوان الاسرائيلي على لبنان فصولا ، يهدد بإنتقال السنة اللهب الى مناطق تتجاوز تلك التي تشتعل بها حتى الان ضمن قواعد اللعبة التي لم تعد مضبوطة الايقاع .

ففي حين تهدد اسرائيل بتوسيع عملياتها العسكرية كماً ونوعاً اتطال بيروت العاصمة فقد هدد حزب الله بأن صواريخه ستدك حيفا اذا ما وصلت الصواريخ الاسرائيلية الى بيروت وضاحيتها الجنوبية ..

وقال حزب الله في بيان له "المقاومة الإسلامية تعلن أنها ستسارع إلى قصف مدينة حيفا في حال تعرض الضاحية الجنوبية أو مدينة بيروت لأي عدوان إسرائيلي مباشر", محملا "اسرائيل " تبعات الوضع الجديد وأخطاره.

وأفاد مراسلون صحفيون في شمال اسرائيل بأن حزب الله دك بصواريخ الكاتيوشا بعيدة المدى مناطق تصلها صواريخه لاول مرة، وهو ما جعل قادة اسرائيل يعيدون حساباتهم إزاء اتساع العمليات العسكرية .. فقد وصلت صواريخ حزب الله الى الكرمل ونهاريا وغيرهما من البلدات الاسرائيلية.

وافادت مصادر اسرائيلية ان حزب الله قصف مساء اليوم مدينة نهاريا بصواريخ الكاتيوشا اثناء زيارة الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف للمدينة, في حين اغارت الطائرات الاسرائيلية على مطار القليعات العسكري في شمال لبنان.

وهذا هو المطار الثالث الذي يتعرض للقصف يوم الخميس بعد قصف مطار بيروت الدولي الذي يستخدم للمدنيين ومطار رياق في سهل البقاع الشرقي الذي يستخدم لعدد قليل من طائرات الهليكوبتر الامريكية الصنع وليس به مقاتلات او قاذفات.

واستهدفت الطائرات جسر سنيبق الرابط بين صيدا والجنوب اللبناني, فيما استهدفت غارات أخرى جسر الخردلة الواقع بين مرجعيون والنبطية في سلسلة العمليات العسكرية التي يشنها الجيش.

كما شن الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر من صباح اليوم غارات استهدفت مطار بيروت ومقر قناة المنار التابعة لحزب الله الواقعة بالضاحية الجنوبية لبيروت. ورد الحزب بقصف مدينة نهاريا ومطار كريات أشمونة شمالية إسرائيل.

وفي مدينة صفد شمالي إسرائيل توفيت إسرائيلية متأثرة بجروح أصيبت بها في هجوم صاروخي لحزب الله. وفي وقت مبكر من صباح اليوم توفيت إسرائيلية أخرى وجرح عدد آخر في قصف مماثل بنفس المدينة.

كما طالت صواريخ الكاتيوشا لحزب الله أطراف مدينة عكا, وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من الأشخاص أصيبوا بجروح جراء سقوط صواريخ كاتيوشا في مجد الكروم وكرمئيل في منطقة الجليل الأعلى للمرة الأولى التي تتعرض لها البلدتان لقصف قوات حزب الله.

وقتل نحو 47 مدنيا في جنوب لبنان في الغارات التي يشنها الجيش الإسرائيلي, من بينهم 12 شخصا من عائلة واحدة.

يشار إلى أن التصعيد الحدودي الأخير جاء عقب عملية "الوعد الصادق" التي نفذها حزب الله أمس وأسفرت العملية عن مقتل ثمانية جنود إسرائيليين وإصابة 21 آخرين, فيما أسر جنديان آخران, حيث تعهد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بعدم تسليمهما إلا بوسيلة واحدة، هي "التفاوض غير المباشر والتبادل مع أسرى بسجون الاحتلال".