وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي يناقش انجازات جامعة النجاح ومشروع الصندوق الوطني

نشر بتاريخ: 05/10/2010 ( آخر تحديث: 05/10/2010 الساعة: 19:03 )
نابلس- معا- زار الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية يرافقه قيادة المبادرة في نابلس جامعة النجاح الوطنية، وكان في استقباله الدكتور رامي الحمد الله رئيس الجامعة وعمادة شؤون الطلبة.

وتم مناقشة امور الجامعة والانجازات التي وصلت إليها الجامعة بشكل عام ومناقشة "الصندوق الوطني" للتعليم العالي والذي قدمته المبادرة للمجلس التشريعي في عام 2006 وتمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل المجس ولكن لم يتم تنفيذه حتى هذه اللحظة.

وثمن د. رامي الحمد الله بالدور الفعال الذي يقوم به البرغوثي والمبادرة في العديد من القضايا الوطنية خاصة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤكدا دعمه لفكرة "الصندوق الوطني للتعليم العالي" والذي وان طبق سيخفف عبء كبير عن كاهل الجامع .

وقال البرغوثي أن هذا الصندوق نظراً لأهميته في تخفيف العبء عن المواطنين والجامعة، في نفس الوقت ويشجع الطلبة على الاستمرار في دراستهم الجامعية لأنه يوفر للطالب القسط الجامعي طيلة فترة دراسته.

وأضاف أن الصندوق لا يكلف الحكومة أكثر من 3 – 3:5 % من الدعم الذي تتلقاه السلطة الوطنية من الدول المانحة أي ما يعادل 90 مليون دولار للسنة الأولى وبعدها يبدأ بالتناقص في السنتين الأخيرتين.

ورداً على أسئلة الطلبة قال البرغوثي أن الفرق بين الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي تضغط المبادرة على تحقيقه وبين صندوق الإقراض الذي توفره وزارة التربية والتعليم، هو أن الصندوق الوطني يوفر القسط الجامعي كاملاً بغض النظر عن التخصص ومدة الدراسة، أما صندوق الإقراض يوفر جزء من القسط الجامعي مما يعني أن المشكلة لم تحل ويبقى الوضع على ما هو عليه.