وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول أهمية النهوض بواقع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 08:47 )
جنين-معا- أشاد رئيس قسم الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة جنين تيسير صادق بدعم وزارة الزراعة وسعيها الدائم للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي بشكل عام والخدمات اليومية من إرشاد ومشاريع.

جاء ذلك خلال ورشة عمل التي نظمتها مديرية زراعة جنين، وجمعية فقوعة التعاونية لمربي الأغنام حول أهمية النهوض بواقع الثروة الحيوانية ودورها في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.

واستعرض صادق واقع الثروة الحيوانية في المحافظة وأعدادها وأنواعها، كما طرح المشاكل والمعيقات التي يواجهها مربي الثروة الحيوانية وكيفية حلها، وأهمها محدودية المكان وضعف التسويق وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج وقلة المساحات الرعوية.

ودعا صادق إلى ضرورة استثمار القطاع الخاص في الزراعة، إضافة إلى إيجاد مركز لصناعة العلف في المحافظة ينتج أعلاف بديلة رخيصة الثمن.

واستعرض مدير بيطرة جنين د. نزار حمودة الدور الملقى على مديريات البيطرة في خدمة مزارعي الثروة الحيوانية من خلال الإرشاد وتقديم مشاريع الطعومات، وقدم شرحاً مبسطاً عن أنواع الأمراض التي تصيب المواشي وتسبب الخسائر الاقتصادية الكبيرة، مؤكداً على أهمية تطعيم المواشي تجنبا لوقوع الأمراض.

وقدم رئيس مجلس إدارة مصنع دانا للعلاجات البيطرية د. عبد الرحيم الحنبلي، نبذة عن تاريخ المصنع وكيفية تأسيسه والخدمات التي يقدمه.