وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاستعداد لعقد منتدى تربوي عالمي في فلسطين نهاية الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 08:57 )
غزة-معا- تستعد سكرتاريا اللجنة الوطنية لمنتدى التربوي العالمي لعقد منتدى تربوي عالمي في فلسطين نهاية الشهر الجاري، كما سيعقد في كل من بيروت والقدس المحتلة ومدينة رام الله في الأراضي الفلسطينية المحتلة الـ"48".

وقالت اللجنة في بيان لها إن " فعاليات المنتدى ستستمر على مدار أربعة أيام يتخللها عدد من الفعاليات حيث يتضمن اليوم الأول والذي من المقرر أن يعقد في مركز رشاد الشوا الثقافي عقد جلسات فرعية لمؤتمر حول الواقع الاجتماعي التربوي والثقافي الفلسطيني وإقامة معرض للفن التشكيلي .

وحسب اللجنة فإن اليوم الثاني للمؤتمر يتضمن جولة لوفد من المتضامنين وتجمع سلمى في منطقة الحزام الامنى في بيت حانون إضافة إلى لقاء مع الصيادين والمزارعين والعمال كما يتضمن لقاء يتناول قصص حياة مع طلاب ومدرسين في مقر مركز إبداع المعلم – غزة إضافة إلى عرض أفلام فنية بالتعاون مع محترف شبابيك في مقر المحترف.

وأفما سيتضمن اليوم الثالث تنفيذ أربعة ورش عمل لمناقشة محاور متخصصة يتم تنفيذها في الجامعات بغزة إضافة إلى عقد أمسية بالتعاون مع الاتحاد العام للمراكز الثقافية إضافة إلى عقد أمسية شعرية "الكلمة مفتاح مفجر لكل خير، فيما يتناول اليوم الرابع – بحسب البيان- ورشة عمل حول توصيات لتطوير العمل التربوي والاجتماعي في فلسطين كما يتضمن تنظيم فعالية جماهيرية ستنطلق من دوار حيدر عبد الشافي إلى أمام مكتب الأمم المتحدة بمشاركة الفعاليات الوطنية والأكاديميين والمعلمين والطلاب والمتضامنين.

وتأسس المنتدى الاجتماعي العالمي قبل عقد من الزمن بهدف توفير إطار عمل للحركات الاجتماعية من أجل التبادل السياسي و التعاون الفاعل فيما بينها من أجل الكفاح في وجه النظام العالمي الليبرالي الجديد و البحث عن أنماط بديلة من أجل التنمية المستدامة، وتطور المنتدى فانبثقت عنه عدد من المنتديات: منتدى التعاون الدولي ومنتدى المياه والمنتدى التربوي العالمي وغيرها من المنتديات.

يشار إلى ان المنتدى الاجتماعي العالمي تبني فكرة عقد منتدى تربوي عالمي في فلسطين عام 2010 ، وتهدف هذه المبادرة للتضامن مع الشعب الفلسطيني إضافة إلى توفير منبرٍ للتفاعل العالمي ولتبادل الخبرات بهدف الإسهام في جعل "عالم آخر ممكن" بديلاً للعالم القائم على الهيمنة والتسلط والسيطرة.

وقد اختيرت فلسطين مكاناً لعقد هذا المنتدى تعبيرا عن أحد مظاهر التضامن مع الشعب الفلسطيني وجدارة نضاله من أجل الحرية والاستقلال ومناهضة للعدوان الإجرامي على الشعب الفلسطيني في غزة ومن أجل كسر الحصار عنها الى جانب تقديم التجربة التربوية الفلسطينية للعالم، واستحضار التجارب العالمية التربوية إلى فلسطين للاحتفاء بقوة تأثير التعليم في تدعيم حركات الشعوب والمجموعات السكانية .