وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جائزة المصالحة لناصر اللحام وشلومي يلدار

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 13:37 )
بيت لحم- معا- منح منتدى العائلات الثكلى ( يضم 500 عائلة ) جائزة المصالحة لصحافيين لمساهمتهما في التأثير الايجابي على رأي الجمهور فيما يتعلق بالقيم الانسانية.

وبحضور المدير الفلسطيني للمركز السيد خالد ابو عواد والمدير اليهودي نير اورين وبهذه المناسبة اقام المنتدى حفلا في كلية طاليطا قومي ببيت جالا ، وحضر الحفل نحو 250 من الحضور المميز والمشارك في نشاطات المنتدى من الشعبين وعدد كبير من عائلات الثكلى الذين جرحتهم سيوف الحروب واكتووا بنيران المعارك وفقدوا ابناءهم وافراد من اسرهم.

وتخلل الحفل حلقات نقاش متوازية عن العقبات والمخاوف اليومية في طريق السلام ، وفي حلقة نقاش اخرى تحدثت اسيرات فلسطينيات خرجن من السجون الاسرائيلية الى ناشطات سلام اسرائيليات ، كما جرى عرض اعمال غزل من الصناعات اليديوة الفلسطينية تمثل التراث الفلسطيني ، والى جانب الفلسطينيين المشاركين تحدث شبان يهود عن اول لقاء لهم مع فلسطينيين وكيف انهم كانوا ينظرون للفلسطينيين على انهم مخربين وانهم ينفذون عمليات قتل ضد الاسرائيليين ثم اتضح لهم ان الفلسطينيي يعانون من جراء الاحتلال كل ساعة .

وفي فقرة اطلق عليها المشروفون اسم فقرة يوم السلام العالمي، منح المنتدى جائزة المصالحة لرئيس تحرير معا ناصر اللحام ولمراسل القناة التلفزيونية الاسرائيلية العاشرة في غزة شلومي يلدار .


وجاء في نص التسليم ان الجائزة تمنح للصحافي شلومي يلدار " لانه صحافي وصاحب ومخرج فيلم ( الحياة غالية ) الذي يصف الصراع على حياة طفل فلسطيني يعاني من مرض وراثي على خلفية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والحرب الاسرائيلية على غزة.

كما جاء في تسليم ناصر اللحام للجائزة " رجل صحافة رئيس تحرير وكالة معا ومعدّ ومقدّم برنامج جولة في الصحافة العبرية - وذلك عن دوره الرائد في تعزيز قيم حقوق الانسان والسلام بين شعوب المنطقة ".

وقد ادار الصحافي ابراهيم ملحم "استجوابا " للصحافيين يلدار واللحام حول الصراع ودور الاعلام في تذكية نار الحرب او نشر قيم حقوق الانسان خصوصا في ظل ثقة الجمهور بالاعلام.

يشار الى ان اللحام يقدم برنامج جولة في الصحافة العبرية منذ عشر سنوات ووصل عدد الحلقات الى 4000 حلقة تقريبا حتى ابتاعت قناة On tv البرنامج وبدأت بثه بشكل اسبوعي للجمهور العربي .