وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جندلمان لـ معا: المفاوض الفلسطيني ربط المفاوضات بالاستيطان فأضاع الوقت

نشر بتاريخ: 06/10/2010 ( آخر تحديث: 06/10/2010 الساعة: 21:20 )
بيت لحم- خاص معا- قال الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي أوفير جندلمان: إن الفلسطينيين تجاهلوا قرار تجميد الاستيطان الذي استمر لعشرة أشهر وأضاعوا الوقت، مشيرا إلى أن حكومته تعمل على العودة الى المفاوضات.

كما ادعى جندلمان خلال حديثه لنشرة الثالثة عبر شبكة "معا" الاذاعية، أن القيادة الفلسطينية تماطل وترفض الدخول في مفاوضات شاملة على جميع القضايا وبضمنها الاستيطان، وهي من خلال ذلك تفشل في إقناع الجمهور الإسرائيلي في رغبتها بالسلام.

وشدد جندلمان على أن ابرز معوقات الوصول الى اتفاق سلام يكمن في الانقسام الفلسطيني بين الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات وهو ما يشكل اختلافا في وجهات النظر وبالتالي تعدد المواقف وصعوبة الوصول الى اتفاق مع الجميع. مشيراً إلى وجود اتصالات مكثفة مع الطرف الامريكي للاستمرار في المفاوضات، وهو ما يطرح على طاولة مجلس الوزراء الاسرائيلي بشكل مستمر.

ولم يتطرق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية الاسرائيلي خلال جلسته بالامس الى الاقتراح بمواصلة قرار تجميد البناء الاستيطاني.

من جانبه أكد رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير د.صائب عريقات أن الحكومة الاسرائيلية اختارت الاستيطان بعد استحالة دمجه بالمفاوضات، وأشار خلال حديث إذاعي "لـ "معا" أن ما يجري على الارض هو أكبر الادلة على تجاهل الحكومة الاسرائيلية للمطالب الامريكية بالوصول الى تسوية حول تجميد الاستيطان واستئناف المفاوضات.