وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعلن نتائج مسابقة "زيت الزيتون الذهبي"

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 14:34 )
وزارة الزراعة تعلن نتائج مسابقة "زيت الزيتون الذهبي"
رام الله- معا- اعلنت وزارة الزراعة اليوم الخميس، عن نتائج مسابقة "زيت الزيتون الذهبي" التي يشارك بها 28 مزارعا وجمعية تعاونية، ذلك في احتفال اقامته الوزارة في مقرها في مدينة البيرة.

وشارك وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق، واعضاء اللجنة المشرفة وممثلي عن المؤسسات المشاركة في دعم هذه المسابقة، وحسب النتائج فقد فاز في المركز الاول تجمع عنبتا "محمد عدس"، في حين فازت جمعية "الشجرة المباركة" طوباس التي مثلها تحسين دبك بالمركز الثاني، وفاز بالمركز الثالث "تجمع فرعون" التي مثلها كل من مالك خطاب، عبد الرحمن خطاب.

ودعا دعيق الى اهمية استغلال هذه المناسبة لزيادة الوعي المجتمعي والمزارعين باهمية العمل على تحسين جودة الانتاج باعتباره متطلبا رئيسيا للتنافس العالمي في تقديم افضل انواع زيت الزيتون، خاصة في ظل وجود منافسة عربية ودولية في هذا المجال، مؤكدا على اهمية العمل من اجل تشبيب اشجار الزيتون وزيادة الانتاج خاصة ان الانتاج المحلي من الزيتون بقي في معدله القائم منذ عام 1967 رغم زراعة كميات من اشجار الزيتون.

واشار دعيق الى اهمية العمل من اجل تطوير هذه المسابقة واشراك معاصر زيت الزيتون التي يصل عددها في الاراضي الفلسطينية الى قرابة 280 معصرة من خلال اخذ عينات للزيت وفحصها واختيار افضل المعاصر في هذا المجال.

وتشارك في رعاية هذه المسابقة عددا من المؤسسات الحكومية والاهلية والدولية ومنها وزارة الزراعة، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، ومؤسسة اوكسفام، الاغاثة الزراعية واتحاد المزارعين، حيث من المقرر الاعلان خلال الاسابيع المقبلة عن فتح باب المسابقة للعام 2010 و2011، وسط دعوة المزارعين والمؤسسات للمشاركة في هذه المسابقة.

وقدمت للفائزين في هذه المسابقة "تنكات ستانلس ستيل" بقيمة 600 دولار اميركي، في حين قدمت المواصفات والمقاييس شهادات مقدمة من وزير الاقتصاد الوطني، في حين تتولى مؤسسة "اوكسفام" تكاليف مشاركة الفائز الاول في مؤتمر التجارة العادلة الذي يقام في الاردن، وتولى اتحاد المزارعين مسؤولية انجاز التحاليل الحسية في حين تولت مؤسسة المجموعة التطوعية المدنية تكاليف التحاليل وقدمت "بال تريد" دروع للمشاركين في هذه المسابقة.