وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة السير بطوباس تؤكد ضرورة التزام الجرارات الزراعية بالقوانين

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 13:17 )
طوباس - معا - أكد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم على ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين وشروط السلامة العامة لما في ذلك من مصلحة للوطن والمواطن.

وأشار المحافظ طوباسي إلى الجرارات الزراعية العاملة في المزارع في المحافظة وغير الملتزمة بالأنظمة والقوانين وشروط السلامة العامة مبينا أن حوادث مؤسفة عدة نجمت عن هذه الجرارات وتسببت في قتل العديد من المواطنين.

جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع لجنة السير التي عقدت اليوم بحضور جمال شقير مدير عام النقل على الطرق و مدير شرطة المحافظة المقدم مقداد سليمان ومحمود الملاح المستشار القانوني وممثلين عن شرطة المرور ووزارة النقل والمواصلات ووزارة الزراعة وغيرها من المؤسسات ذات الصلة .

وأوضح المحافظ طوباسي أن الفترة المتبقية من العام الجاري ستكون فترة لتطبيق الأنظمة والقوانين حيث من الضرورة أن نصل إلى نهاية العام إلى شوارع وحقول خالية و نظيفة من الجرارات الزراعية غير القانونية.

وأوضح المحافظ طوباسي بان العمل جار للتباحث مع جهات عدة من شانها أن تساعد المزارعين على شراء جرارات حديثة وبقروض ميسرة ومريحة تمكنهم من الاستعاضة عن جراراتهم القديمة غير القانونية.

واقر المجتمعين على ضرورة إلزام أصحاب كافة المركبات على الطرق بالتقيد بالأنظمة والقوانين سيما للجرارات الزراعية وهي الظاهرة الأكثر مخالفة للقوانين في المحافظة وخاصة لقانون المرور الفلسطيني رقم 5 لسنة 2000 .

واجمعوا على بحث أمر إمكانية ترخيص الجرارات الزراعية القديمة المنتهي ترخيصها وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات مؤكدين على ضرورة الحصول على إحصائية لعدد الجرارات بالمحافظة لوضع برامج وتسهيلات لمساعدة أصحابها على تصويب أوضاعها القانونية.

واكدت اللجنة على انه وبعد انتهاء المدة المحددة لتصويب الأوضاع القانونية للجرارات سيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين وذلك حرصا على المصلحة العامة وسلامة المواطنين .

كذلك فقد قررت اللجنة المباشرة في حملة إعلامية تهدف إلى نشر ثقافة الوعي باهمية الترخيص والتامين خاصة للجرارات الزراعية وما تحققه من مصلحة للسائق والمواطن على السواء وما من شانه الحفاظ على السلامة العامة .

هذا وقد تقرر أن تقوم الشرطة بمبادرة منها خلال هذه الفترة على تقديم إشارات العاكسات مجانا لسائقين الجرارات الزراعية وتنبيههم بضرورة الالتزام بتصويب أوضاع جراراتهم .

هذا وقد أحيلت مواضيع اللجنة الأخرى لاجتماع قادم يعقد مع بداية الأسبوع لاستكمال نقاشها واتخاذ ما يلزم من قرارات تساهم في تصويب اوضاع المرور والسير بالمحافظة