وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة فلسطين التقنية "خضوري" تستضيف وفداً تربوياً من جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 07/10/2010 ( آخر تحديث: 07/10/2010 الساعة: 18:01 )
طولكرم - معا - استضافت جامعة فلسطين التقنية خضوري، وفداً أكاديمياً وتربوياً من جمهورية جنوب إفريقيا، برئاسة السفير الجنوب إفريقي تد بيكاني، وعضوية مستشار العلاقات الدولية في وزارة التربية والتدريب في جنوب إفريقيا غالب جينية، وعدد من التربويين والأكاديميين، وذلك بعد زيارة قام بها الوفد الضيف إلى مقر وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، وذلك للإطلاع على واقع التعليم في فلسطين وبحث أفق التعاون المستقبلي بين البلدين في مجال تطوير التعليم والبحث العلمي والتقني، وغيرها من الأمور التربوية التي سيتم تتويجها باتفاقيات مشتركة بين البلدين مع زيارة وزير التربية والتدريب الجنوب إفريقي المرتقبة نهاية العام الجاري.

والتقى رئيس جامعة خضوري الأستاذ الدكتور داود الزعتري، الوفد الضيف بمكتبه، بحضور كل من نواب الرئيس وعمداء الكليات وعدد من مدراء الدوائر الإدارية في الجامعة، حيث استعرض الزعتري مسيرة الجامعة وتطورها منذ تأسيسها سنة 1930 ولغاية الآن، ومؤكداً على أن الجامعة تسعى إلى تحقيق بعض تطلعاتها من خلال تنفيذ شراكات حقيقية مع بعض جامعات جنوب إفريقيا في مجالات تتواءم وتتوافق مع رسالة الجامعة وأهدافها، خاصة فيما يتعلق بالبحث الزراعي بنوعيه الزراعي والحيواني، بالإضافة إلى التركيز على جوانب تطوير البرامج التقنية والحيوية bio technology ودعم تنفيذ الأبحاث.

وتم أثناء زيارة الوفد الضيف، بحث إمكانية توقيع مذكرة تفاهم في المرحلة المستقبلية مع الجامعات الجنوب افريقية، وسبل التعاون في مجالات التدريب والأبحاث التطبيقية مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقام المهندس حسام القصراوي رئيس قسم التخطيط والتطوير في الجامعة بتقديم عرض تفصيلي الكتروني عن الجامعة، أعطى من خلاله نبذة عن الجامعة ومرافقها وتأسيسها وكلياتها والتخصصات المعتمدة فيها، بينما قدم الأستاذ الدكتور حلمي سالم مدير المراكز البحثية في الجامعة شرحاً وجيزاً عن نشاطات المراكز البحثية في الجامعة خلال العام المنصرم ولغاية الآن، وتطرق إلى المراكز البحثية المختلفة القائم منها والمخطط لإنشائه في المستقبل القريب وفي مجالات مختلفة، وفق الخطة المعتمدة لدى إدارة الجامعة بهذا الخصوص،ثم استتبع ذلك جولة ميدانية مع الوفد الضيف تعرف من خلالها على مرافق الجامعة.

من جانبه، بين السفير بيكاني أن بلاده تتجه نحو تعزيز وتعميق العلاقة مع مؤسسات الشعب الفلسطيني بشكل عام والتعليم بشكل خاصة، كونه يعتبر من أهم القطاعات التي يمكن أن تسهم في بناء دولة الشعب الفلسطيني وتمكنه من تحقيق الاستقلال، موضحاً ان زيارته تأتي في سياق الإطلاع والبحث عن الأرضيات المشتركة، ونقاط اللقاء فيما يتعلق بتبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية بين البلدين.

كما استعرض السفير جهود تجربة بلاده ومسيرتها التطويرية الطويلة في تحسين نوعية التعليم، والتعليم العالي، عبر انتهاج عدد من السياسات الإلزامية التي تفرض على مؤسسات التعليم العالي تبني برامج تطويرية تفضي إلى تشجيع المنافسة في مجال البحث العلمي والتطوير.

وبين بيكاني أن إنجازات جامعة فلسطين التقنية الحكومية الوحيدة في الضفة الغربية وما تتميز به من وجود أرضية جيدة خاصة في مجالات الزراعة، وفي برامج الجامعة الأكاديمية وخططها التطويرية وبناها التحتية، تعتبر من أهم العناصر المشجعة لبناء علاقات ثنائية معها.

وكان الوفد الضيف التقى بوزيرة التربية والتعليم العالي أ. لميس العلمي بمكتبها في مقر الوزارة، بحضور وكيل الوزارة الأستاذ محمد أبو زيد وعدد من الوكلاء المساعدين، وقد أشادت العلمي خلال لقائها بالوفد الضيف بحكومة جنوب افريقيا على دورها الكبير الذي تقوم به دعماً للقضية الفلسطينية وللتعليم الفلسطيني، معربة عن أملها من أن تتمكن زيارة الوفد الجنوب إفريقي من تعزيز التبادل الثقافي والتربوي بين البلدين خاصة فيما يتعلق بإيجاد أرضيات مشتركة في مجال المنح والبعثات وتبادل الخبرات وبناء برامج توأمة بين مدارس البلدين.

وشددت العلمي على ضرورة التوجه نحو بناء شراكات مع الجامعات الفلسطينية ومراكز البحث العلمي فيما يتعلق بالبحث العلمي والتقني والزراعي وتكنولوجيا المعلومات، التي تعتبر من الركائز الأساسية في بناء الدولة ومؤسساتها القائمة على الاقتصاد الثابت والمتين، عبر التوجه نحو الاستثمار بالإمكانيات المتاحة، كالاعتماد على مصادر الطاقة البديلة وتشجيع الصناعات المحلية المسندة إلى البحث العلمي.

يذكر أن زيارة وفد الجنوب افريقي المرتقبة نهاية العام الحالي تأتي اثر زيارة أجرتها وزيرة التربية والتعليم العالي ووفد مرافق لها عام 2008 إلى جنوب إفريقيا، اطلعت خلالها على نظام التعليم في جنوب أفريقيا وآليات التربوية المستخدمة في إدارة النظام التعليم هناك.