وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إقبال غير مسبوق على جناح فلسطين في اليوم العالمي لجامعة بريتوريا

نشر بتاريخ: 08/10/2010 ( آخر تحديث: 08/10/2010 الساعة: 18:59 )
بريتوريا -معا- شهد الجناح الفلسطيني، الذي نظمته سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا، بمناسبة اليوم العالمي لجامعة بريتوريا، إقبالا غير مسبوق من قبل الزوار والطلاب والأكاديميين، الذين قصدوا معارض السفارات، منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الجمعة.

وكانت السفارة الفلسطينية قد شاركت بجناح خاص بها، من خلال عرض مطبوعات تعريفية بالقضية الفلسطينية، ومنتوجات تراثية وتقليدية، قدمت من خلالها السفارة مئات الهدايا، للطالبات والطلبة والكوادر التدريسية، بمناسبة اليوم العالمي الذي تنظمه جامعة بريتوريا، في أول جمعة من الأسبوع الثاني لشهر تشرين أول من كل عام.

وجاءت مشاركة فلسطين هذه السنة، إلى جانب 46 دولة أخرى، شاركت من خلال بعثاتها الدبلوماسية، المعتمدة لدى جمهورية جنوب إفريقيا، كنوع من أنواع التفاعل بين الجنسيات العالمية، التي يدرس أبناؤها في جامعة بريتوريا، والذين بلغ عديدهم وفق إحصائيات قسم الطلبة الأجانب، 3420 طالبة وطالب، للفصل الدراسي الحالي.

ولاقى الجناح الفلسطيني استحسان عموم الزوار، الذين أبدوا رغبتهم في اقتناء هداية تذكارية تعبر عن تراث الشعب الفلسطيني وقضيته، سيما وأن الكثيرين يشعرون بتشابه الحالة النضالية بين فلسطين وجنوب إفريقيا، في التعرض للظلم والتمييز العنصري.

من جهته رأى السفير الفلسطيني لدى جنوب إفريقيا، السيد علي حليمة، في حجم الإقبال على الجناح الفلسطيني "أنه فاق تصور السفارة المسبق، وأنه يعبر على أن القضية الفلسطينية، لا تزال تمثل عامل جذب، لجميع المهتمين بالقضايا التحررية العادلة والتي تمثل فلسطين طليعتها" مشيرا إلى أن التفاعل الذي تلقاه فلسطين في جنوب إفريقيا، يؤكد على عمق الشراكة النضالية بين البلدين الصديقين.

جدير بالذكر؛ أن جامعة بريتوريا تعتبر ثاني أقوى جامعة إفريقية بعد جامعة كيب تاون وتحتل مرتبة متقدمة، في الترتيب العالمي للجامعات، وفق تصنيف شنغهاي.