وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية أريحا تعد لإصدار سجل أريحا المصور وأوبريت غنائي

نشر بتاريخ: 09/10/2010 ( آخر تحديث: 09/10/2010 الساعة: 10:23 )
أريحا- معا- قامت لجنة مشتركة تمثل بلدية أريحا ومؤسسة جايكا ووزارة السياحة بتركيب لافتات إرشادية للمواقع الأثرية في المدينة تساعد السياح على الوصول لهذه المواقع، وتأتى هذه الخطوة في إطار مشروع السياحة المستدامة الذي يعمل على تنمية السياحة واستمرارها بالتعاون مع القطاع الخاص وبلدية أريحا كشريك محلي.

وقال رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح أن هذه اللافتات تسسهم في تعريف السائح بمواقع أثرية جديدة لم يكن بعرفها من قبل، وتاتي كحاجة ضرورة خاصة في ظل انطلاقة مشروع اريحا عشرة الاف عام من الحضارة.

بدوره قال مدير السياحة والآثار في اريحا اياد حمدان ان هذه اللافتات بداية للتعريف بالمواقع السياحية ووضعها على الخارطة بأسمائها الأصلية وليس الأسماء الدارجة وهذه خطوة نحو تطوير المواقع الأثرية.

وشملت خطوة وضع هذه اللافتات مناطق وسط المدينة بداية شارع قصر هشام وشارع المنتزهات وشارع القدس . وهذه المرحلة الأولى من المشروع اذ يحتوي مرحلتين قادمتين يتوقع الانتهاء منها في شباط القادم.

وفي إطار الجهود التي تبذلها البلدية تعكف على إصدار سجل مصور للمدينة من 1896 حتى عام 1967 من إعداد خالد عوض، على غرار كتابه المصور "القدس سجل مصور" ويحتوي الكتاب على صور من تلك الفترة بالأبيض والأسود تعكس حياة المدينة آنذاك، وتقوم البلدية بإنتاج اوبريت غنائي بالتعاون مع الملحن سمير مخول ومن كلمات الشاعر محمود ابو الهيجا. الى جانب إنتاج اغنية للسوبر ستار مراد سويطي بدعم من ووزارة الثقافة تحمل اسم "بالحب اريحا ضمينا" من كلمات الشاعر مهدي سردانة والحان وتوزيع رامي عرفات، وذلك في اطار سعيها المتواصل للاحتفال بمرور عشرة آلاف عام.