وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاشغال تنجز العديد من المشاريع بقطاعي الطرق والابنية باريحا

نشر بتاريخ: 09/10/2010 ( آخر تحديث: 09/10/2010 الساعة: 19:11 )
البيرة – افادت وزارة الأشغال العامة والإسكان أن الوزارة بمناسبة اطلاق فعاليات مشروع اريحا عشرة الاف عام يوم غد الاحد حيث اتمت انجاز عدد من المشاريع في قطاعي الطرق والابنية لتهيئة المدينة والمحافظة لهذا المشروع، ويأتي استنادا ايضا لخطة الحكومة الفلسطينية ( فلسطين...انهاء الاحتلال واقامة الدولة).

وأوضح البيان الصحفي أن الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ومايكل هيرفي رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سيقومان بافتتاح مشروع إعادة تأهيل طريق اريحا– العوجا- عند ظهر غد الاحد، بطول 8.5 كم.

وشملت حسب البيان الصحفي الصادر عن الوزارة مشاريع الطرق في المحافظة "المدخل الجنوبي لاريحا من بدايته حتى مركز مدينة اريحا قرب المسجد الجديد، المدخل الشمالي لاريحا من القرنطل ( التلفريك) حتى العوجا، وطريق العوجا – اريحا".

كما شملت مشاريع الطرق عدة مشاريع أخرى أهمها طريق بيسان من التلفريك حتى القرية السياحية، ومنها باتجاه النويعمة. بالاضافة لطرق في كل من الزبيدات، مرج نعجة، مرج غزال، فصايل، العوجا، النويعمة، الديوك، عقبة الجبر، عين السلطان.

كذلك قامت الوزارة بالعمل في طريق الحديقة الاسبانية، وطريق محيط الكنيسة الرومانية (منطقة الخديوي).

والجدير بالذكر أن هذه المشاريع في قطاع الطرق بتمويل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID بكلفة اجمالية تجاوزت 16 مليون دولار، بأطوال طرق وصلت 51 كم.

وعلى صعيد أخر، عملت الوزارة ومن خلال وزارة المالية على صيانة طرق في محافظة اريحا بكلفة نصف مليون شيكل.

وباشرت الوزارة اعمال الصيانة الروتينية لتنظيف مجار المياه واكتاف الطرق استعداد لموسم الشتاء حرصا على السلامة المرورية والسلامة العامة.

أما في قطاع الأبنية وحسب البيان الصحفي الصادر عن وزارة الاشغال العامة والإسكان اليوم السبت فقد انجزت الوزارة المراحل الثلاثة الأولى من مشروع إعادة تأهيل استراحة اريحا بكلفة اجمالية بلغت 11 مليون شيكل بتمويل وزارة المالية. وستباشر الوزارة العمل في المراحل اللاحقة الاسبوع القادم بكلفة أضافية تصل 14 مليون شيكل بتمويل وزارة المالية.

وأوضح البيان الصحفي أن مشروع إعادة تأهيل الاستراحة يلقى اهتماما عاليا من قبل الرئاسة ورئاسة الوزراء واعتبر من ضمن مشاريع الأولويات الطارئة للتخفيف على المواطنين اثناء سفرهم على اعتبار انه الممر الوحيد الذي يربط فلسطين في العالم الخارجي، ويستخدمه قرابة المليوني مسافر كل عام.

كما باشرت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل على انشاء مركز اريحا الصحي لصالح وزارة الصحة بتمويل مشترك من وزارة المالية وتمويل برازيلي بكلفة اجمالية 750 الف دولار.

واشار البيان انه خلال شهر من الان سيتم الانتهاء من تنفيذ مشروع استاد اريحا بتمول مشترك من وزارة المالية وصندوق ابو ظبي للتنمية بكلفة اجمالية بلغت خمسة ملايين شيكل.

وسيتم الانتهاء قبل نهاية العام الحالي من انشاء استاد مخيم عقبة الجبر بقيمة ثلاثة ملايين شيكل بتمويل وزارة المالية.

وتواصل الوزارة العمل في الاعمال الخارجية لمبنى الامن الوقائي في اريحا بعد انتهاء اعمال الانشاء للمبنى بكلفة 650 الف دولار بتمويل وزارة المالية.

وأضاف البيان الصادر عن الوزارة أن هناك العديد المشاريع في المحافظة في القطاع الأمني التي تم انجازها وجار العمل على انجازها في محافظة اريحا.

واختتم البيان الصحفي بالتأكيد على أهمية هذه المشاريع على البعد التنموي الدائم لمحافظة اريحا، وعلى تهيئتها لاحتفالات اريحا عشرة الاف عام، التي ستتواصل على مدار الايام القادمة الأمر الذي دفع الوزارة من أجل المساهمة في هذا المشروع ضمن مجال اختصاصه، لتهيئة البنية التحتية في المحافظة لتكون لائقة بمستوى الاحتفالات القائمة.

ووجهت الوزارة عبر بيانها شكرها إلى الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي تعتبر الداعم الرئيسي للوزارة في قطاع الطرق الأمر الذي يتناسق مع رؤية الوزارة خصوصا والسلطة الوطنية الفلسطينية عموما لخلق التواصل الجغرافي للتهيئة لأقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وأكد البيان أن أولويات هذه المشاريع يتم تحديدها واعتمادها من قبل لجنة مشتركة من وزارت الاختصاص في السلطة الوطنية الفلسطينية بصورة تلبي متطلبات التنمية في فلسطين، وتحقق التواصل الجغرافي، وتخدم هدف اقامة الدولة الفلسطينية.