وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح: نؤيد قمة باريس واليورو متوسطي ما لم تكن التفافا على موقفنا

نشر بتاريخ: 10/10/2010 ( آخر تحديث: 10/10/2010 الساعة: 16:40 )
بيت لحم- معا- رحبت حركة فتح بزيارة وزيري خارجية كل من فرنسا وإسبانيا عشية مؤتمر قمة باريس ومؤتمر اليورو متوسطي الذي سيعقد في برشلونة في الحادي والعشرين من تشرين ثاني 2010.

وقال المسؤول الإعلامي لحركة فتح في أوروبا د. جمال نزال إن حركة فتح لن تتحفظ على مؤتمر باريس ما لم يكن فيه التفاف على الموقف التفاوضي الفلسطيني ومحوره الرافض للاستيطان.

واعتبر نزال أن قمة باريس ستكون فرصة لدراسة صياغة البيان السياسي لليورو متوسطي في برشلونة. وقال إن القيادة الفلسطينية من خلال تواصلها مع الرئاسة الفرنسية والمصرية قد ناقشت إمكانية توسيع نطاق الحضور الدولي في المجهود الحالي بشأن السلام من خلال فكرة تشكيل مجموعة اتصال دولية contact group تشمل كلا من أوروبا وأفريقيا والبرازيل بما يلبي الرغبة الفلسطينية والدولية بحضور دولي أكثر تأثيرا.

وأضاف نزال أن محور النشاط الدبلوماسي الفرنسي والمصري وفق ما تم الإفصاح عنه لقنوات دبلوماسية فلسطينية هو الوصول إلى "تفجير طاقة دولية فعالة" للدفع باتجاه منطلقات أساسها حل الدولتين وعلى أساس حدود الرابع من حزيران.

وقال نزال إن فتح تتعاطى بشكل إيجابي مع وجود أفكار القيادة الفلسطينية في بؤرة النقاش العالمي لكيفية إشراك الكتل القارية المركزية في تكريس مرجعيات السلام المأمول بها فلسطينيا سيما وأنها في الغالب تنطلق من قرارات الشرعية الدولية وكذلك من رفض أكثر وضوح للاستيطان كظاهرة غير شرعية ذات قدرة تعطيلية.

وأكدت فتح أن المحفلين المزمعين في الخريف لن يكونا منصة للتفاوض ما لم تغير إسرائيل موقفها من مطلبنا بتجميد الاستيطان معتبرا أن الرئيس قد نجح بخلق جبهة كونية تنظر للاستيطان من زاوية رؤية قريبة جدا من طرحنا الوطني المدعوم بقوة في نطاقنا القومي.