وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء علمي يجمع كليتي الشريعة والعلوم في النجاح في موضوع نشأة الكون

نشر بتاريخ: 12/10/2010 ( آخر تحديث: 12/10/2010 الساعة: 06:23 )
نابلس -معا- نظمت اللجنة الطلابية لعلوم الفضاء والفلك، في جامعة النجاح الوطنية لقاءاً علمياً مشتركاً بين كلية العلوم وكلية الشريعة، وحمل اللقاء عنوان " نشأة الكون في القرآن الكريم ونظريات العلم الحديث”، حيث حاضر في اللقاء أ.د. عصام الأشقر من قسم الفيزياء في كلية العلوم، وذلك بحضور عدد من طلبة الجامعة حيث نظم اللقاء في مدرج كلية العلوم في الحرم الجامعي الجديد.

وفي بداية اللقاء تعرض الأستاذ الدكتور عصام الأشقر لنشأة الكرة الأرضية، والمراحل التي مرت بها، وفي الوقت ذاته عرض ماهية الانفجار الكبير الذي تعرضت له الكرة الأرضية، مستدّلاً على ذلك بالمراحل التي أدت الى وقوع الانفجار بالتواريخ والعلماء الذين فنّدوا هذه المراحل، ومنهم العالم الأمريكي سلايفر ،و"أنيشتاين" في نظريته النسبية.

وفي سياق متّصل تناول الدكتور الأشقر "بقايا الاشعاع الكوني" في وصفه لظاهرة الانفجار الكوني، وهي من الأمور التي تعزز هذه الظاهرة على حد قوله وقال:" إنه في عام 1948 أعلن كل من جورج جامبو وزمليه جورج رالف ألفر أن تركيب العناصر في الجزء المدرك من الكون كان تحت ضغوط وفي درجة حرارة لا يكاد العقل البشري أن يصدقها"، مؤكداً الأشقر أن تصوير بقايا الدخان الكوني هو الآخر يعد دليلاً على حدوث ظاهرة الانفجار الكوني.

وكان من المواضيع الأخرى التي وقف البروفسور الأشقر في الشرح مراحل نشأة الكون من الناحية الزمنية، ونشأته في القرآن الكريم، حيث كان هذا المووضع آخر ما تم تناوله في الشرح، حيث تلا ذلك نقاش مطوّل بين الطلبة والبروفيسور الذين أذهلهم حجم المعلومات ونوعها التي تعرضوا لها.

وجدير بالذكر أنه من المفترض أن تجرى ورشة أخرى مماثلة لهذه الورشة، ولكن بحضور الدكتور غسان بدران، ليتحدث عن نشأة الكون من الناحية الدينية، بعد أن تعرض لها البروفيسور الأشقر من الناحية العلمية.