وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الأعلى للمرور يدعو السائقين للفحص الشتوي والحذر من الحوادث

نشر بتاريخ: 13/10/2010 ( آخر تحديث: 13/10/2010 الساعة: 14:51 )
رام الله -معا- دعا المهندس فاروق عبد الرحيم الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور سائقي المركبات إلى إجراء الفحص الشتوي واخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبة خلال فصل الشتاء ، مؤكدا ضرورة الانتباه لأخطار الحوادث في بدايات الموسم للتغيرات التي تطرأ على الطرق مع تساقط الأمطار للمرات الأولى في هذا الفصل ، لضمان سلامتهم وسلامة المواطنين والمركبات .

وأضاف المهندس عبد الرحيم أن المجلس الأعلى للمرور يعمل بشكل حثيث في مختلف مناطق البلاد من اجل رفع مستوى الوعي المروري والمعرفة بطرق تجنب حوادث السير لدى السائقين والمواطنين، مشيرا إلى أهمية أخذ الجميع الحذر اللازم لتفادي أخطار التعرض للحوادث الناتجة عن التقلبات المناخية .

وأضاف فاروق عبد الرحيم أن ظروفا جوية صعبة مثل ضباب ، ثلج ، رياح عاتية تسود في فصل الشتاء وبسبب هذه الظروف ، علينا أن نكون جاهزين للقيادة بما يتلاءم مع ظروف الحالة الجوية ، وان نتأكد من جاهزية المركبة بعد أن تم عمل الصيانة اللازمة لها لاستقبال فصل الشتاء.

وأصدر المجلس الأعلى للمرور بهذه المناسبة بيانا حذر فيه من تزايد الحوادث المرورية في بداية فصل الشتاء نظرا للظروف الصعبة المرافقة له من تساقط للإمطار والثلوج والضباب وغيرها الأمر الذي يتطلب من السائق اخذ أقصى درجات الحيطة والحذر ، وقدم عددا من النصائح للسائقين منها:- الحافظ على مستوى رؤية واضحة وكافية من خلال المحافظة على نظافة الزجاج ومنع تشكل الضباب عليه بواسطة تشغيل التدفئة على الزجاج ، إن مسافة الوقوف الأمن تزداد كلما كان سطح الطريق مبلل وزلق فحافظ على مسافة كافية تمكنك من الوقوف الأمن وتلافى الأخطار وابتعد عن التتابع القريب ، عند القيادة بالظروف الجوية الصعبة وتدني مستوى الرؤية استخدم الأضوية الأمامية والأضوية الخاصة بالضباب ، احذر الانزلاق وتجنب الفرملة المفاجئة وفي حالة حدوث انزلاق ارفع قدميك عن دواسة الوقود واستعمل الغيار العكسي واستخدم المقود بشكل لطيف ، حتى تعود المركبة إلى مسارها الصحيح ، تجنب أماكن تجمع المياه لأنك لا تعلم ما تخفيه هذه التجمعات المائية وعمقها وما تخفيه من عوائق كالحجارة وغيرها وتجنب السرعة العالية لان ذلك قد يغير اتجاه المركبة وقد تندفع المياه إلى المحرك والوصلات الكهربائية مما يتسبب بعطل المركبة .

وشدد بيان المجلس الأعلى للمرور على ضرورة التأكد من جاهزية المركبات للعمل عند قدوم فصل الشتاء تحت الظروف الصعبة القاسية من ضباب وصقيع وثلج وغيرها ونبه البيان إلى أهمية التأكد من سلامة:-

الإطارات وضرورة فحص الإطار وتأكد من حالة الإطارات وصلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.

البطارية:- افحص البطارية و تأكد من صلاحيتها وقوتها ومستوى الماء المقطر فيها واستبدلها إذا كانت ضعيفة وتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

وفحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحية الثيرموستات وتأكد أنها تعمل بشكل جيد ولا تنسى وضع مانع تجمد الراديتير لمنع تجمد الماء بداخل المحرك لتجنب حدوث أضرار في المركبة وكذلك التأكد من صلاحية الخراطيم واستبدال التالف منها .

وفحص الفرامل بفحص مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية وفرامل اليد وتأكد من صلاحيتها واستبدل التالف منها وكذلك تأكد من مستوى زيت البريك وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت البريك لضمان عدم وجود أي سيلان للزيت .

والتأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدل التالف منها وتأكد بأنها تعمل بشكل جيد .

و التأكد من أن جميع الاضوية الأمامية والخلفية صالحة واستبدل المعطل منها وكذلك التأكد من نظافة زجاج الاضوية.

التأكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الأسلاك التالفة والبواجي والوصلات وكذلك أغطية الموزعات الكهربائية لضمان عدم وصل الماء لها بما يتسبب بتعطل المركبة.