وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم يوم لتوظيف الطلبة الخريجين في مدرسة بنات دورا الثانوية المهنية

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 10:46 )
الخليل- معا- نظمت مدرسة "بنات دورا الثانوية" يوم التوظيف CAREER DAY للطلبة الخرجين في مبنى المدرسة تحت رعاية وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العملي وبدعم من مؤسسة MERCY CORPS الأمريكية، ومديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل.

وبدأ الحفل بكلمة الترحيب والافتتاحية لمديرة المدرسة ماجدة عمرو التي شكرت الجميع لحضورهم وإنجاحهم ليوم التوظيف.

وتحدثت المدرسة ألاء زلوم حول المدرسة المهنية، وأشارت إلى مرحلة افتتاح المدرسة عام 2004 ودور مؤسسة MERCY CORPS بإنشاء مباني المدرسة من صفوف ومشاغل ومكتبة وغيرها.

أما كلمة وزارة التربية والتعليم التي جاءت على لسان المدير العام للتعليم المهني والتقني د. زياد جويلس، الذي نقل تحيات وزيرة التربية للحضور والقائمين على هذا اليوم، مؤكداُ على بذل الوزارة قصارى جهدها لتلبية حاجات المجتمع من الإمكانيات المهنية، وقال "إن الشعب الفلسطيني المحاصر يجب أن يقابل المحاصرة والاحباطات بأسلوب التحدي، وان يوم التوظيف من وجهة نظر الوزارة هو محطات تبدأ بها الوزارة لإشراك مؤسسات سوق العمل لكي ينخرطوا في عملية التعليم والتدريب المهني لتخريج طلبة يحتاجهم السوق الفلسطيني والعالمي ضمن خبرات ومهارات عالية، وان هذا اليوم هو دليل على إن المجتمع الفلسطيني هو مجتمع يهتم بالمرأة الفلسطينية ويعلي من شأنها"، وفي نهاية كلمته شكر جويلس الجمهور وجميع المؤسسات الداعمة.

وعبرت ممثلة مؤسسة MERCY CORPS "ايلونا بوريان" عن سعادتها للاشتراك في هذا الاحتفال، منوهة ان المشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف دعم وتنظيم عمليات التوظيف لطلبة التعليم المهني في فلسطين، وان مؤسسة MERCY قامت بالعديد من الدراسات التي تركز على أسباب ودواعي عملية التوظيف للشباب في فلسطين، وهدف المؤسسة إلى تطوير العلاقة بين الشباب والمؤسسات التي تفتح أسواق العمل للطلبة المهنيين، ومتابعة التدريب واللقاءات لهم، لمساعدة الطلبة على إيجاد فرص عمل عمل، مؤكدة أيضا على أهداف المؤسسة في مساعدة المرأة الفلسطينية للدخول إلى سوق العمل في مجالات متعددة.

وأشادت ايلونا بمدرسة دورا المهنية، واعتبرتها من المدارس التي تساعد على تزويد المجتمع بالإمكانات والطاقات الملائمة، وأهمية المدرسة في تطوير مهارات وخبرات الطلبة التي يحتاجها السوق، وعلى ضرورة إشراك مشغلين سوق العمل في تطوير المنهاج ووضعها بما يلائم احتياجات المجتمع.

في حين جاءت كلمة وزارة العمل التي ألقاها مدير عام وزارة العمل علي قديمات، مبدياً إعجابه الخاص لوجود مثل هذا اليوم لربط الخريج الفلسطيني بسوق العمل ودعوته بالمبادرة لوجود ورش عمل وندوات أخرى متنوعة حول سوق التوظيف، وضرورة التعاون مع وزارة التربية والقطاعات الحكومية والخاصة من اجل تنظيم إستراتيجية موحدة لتطوير مهارات الخرجين وتشغيلهم.

ومن الجدير بالذكر أن يوم التوظيف تم بمشاركة العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية، وفي نهاية الحفل ألقت الطالبة أسماء مشارقه كلمة الخرجين، وأكدت فيها على أهمية هذه النشاطات من اجل دفع الطلبة الخرجين وتوجيههم نحو مستقبل مشرق واعد.

وخلال الكلمة وزعت استمارة تركز على دراسة نشاطات الترويج لسياسة تشغيل وتوظيف الشباب وبعد ذلك انتقلت المؤسسات المشاركة والطلبة الخرجين في يوم التوظيف إلى قاعات مخصصة في المدرسة من اجل تعبئة طلبات التوظيف للخرجين والخريجات الجدد من اجل استيعابهم في هذه المؤسسات.