وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يلتقي الوفد الكندي المشرف على بناء مجمع المحاكم

نشر بتاريخ: 14/10/2010 ( آخر تحديث: 14/10/2010 الساعة: 20:10 )
طولكرم - معا - أطلع محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، اليوم الخميس، الوفد الكندي المشرف على بناء مجمع المحاكم في طولكرم، على الوضع الصعب الذي تعيشه المحاكم في المحافظة.

وضم الوفد الكندي : " ميشيل رايمك، ودومنيك كونستينو، يرافقهما نيكولاس يونغ مندوب الأمم المتحدة في هذا المشروع ".

وأكد دويكات أهمية الدعم الدولي السياسي والاقتصادي من أجل بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ودعم السلطة الوطنية والضغط على حكومة الاحتلال لوقف إجراءاتها التعسفية، خصوصاً الاستيلاء على الأراضي والاستيطان، والاستجابة لمتطلبات عملية السلام، مشيداً بالدور الذي تلعبه الحكومة الكندية في دعم السلطة الوطنية، داعياً إلى الاستمرار في الدعم السياسي والاقتصادي لتحقيق السلام في المنطقة الذي يمكن تنفيذه من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ووقف الاستيطان واقتلاع المستوطنات.

واعتبر دويكات أن السلام خيار استراتيجي لشعبنا للخروج من دوامة العنف وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، لافتاً إلى أن مشروع إقامة مجمع للمحاكم في طولكرم وغيرها من المدن الفلسطينية يصب في إطار تعزيز بناء المؤسسات الفلسطينية، وترسيخ سلطة القضاء واستقلاليته، والذي يساهم في تعزيز سيادة القانون والنظام العام، موضحاً أن السلطة الوطنية تسعى لتحقيق ذلك رغم إجراءات الاحتلال وعراقيله في عمل أجهزة الأمن، خصوصاً تحركاتها في مناطق (ب،ج)، وأن شعبنا مصمم على مواصلة النضال لتحقيق أهدافه الوطنية المشروعة بالتعاون مع المجتمع الدولي.

وأشار الوفد الكندي إلى أن الحكومة الكندية قررت منذ عام 2007 تخصيص مبلغ 250 مليون دولار لدعم السلطة الوطنية في مجال المساعدات الإنسانية والمشاريع الاقتصادية وبناء المؤسسات، ويأتي تنفيذ بناء مجمعات للمحاكم في كل من طولكرم ورام الله والخليل في هذا السياق.

وبيّن الوفد أن بدء العمل لإنشاء مجمع للمحاكم في طولكرم سيتم خلال المستقبل القريب، والتعاون مع المحافظة والبلدية والجهاز القضائي لتنفيذ ذلك.

وتحدث يونغ الذي سيشرف ويتابع على إقامة مجمع المحاكم في طولكرم، عن المشروع مشيراً إلى أنه سيقام على قطعة أرض مساحتها سبعة دونمات، ويستغرق العمل به حوالي سنتين، ويبلغ مساحة المجمع 8 آلاف متر مربع.

من جانبه، أكد القاضي أمجد لبادة رئيس محكمة البداية، ضرورة إقامة مجمع المحاكم مما يسهل العمل فيها ويسهل على المواطنين ويرسخ دور الجهاز القضائي في ترسيخ سيادة القانون والنظام العام.

هذا، والتقى الوفد رئيس بلدية طولكرم اياد الجلاد، وتباحث معه آلية تنفذي المشروع، ودور البلدية في هذا الجانب.