وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات:الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار المفاوضات

نشر بتاريخ: 15/10/2010 ( آخر تحديث: 15/10/2010 الساعة: 13:19 )
أريحا- معا- استنكر الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض قرار الحكومة الإسرائيلية بطرح عطاءات استيطانية جديدة لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية.

وأكد د.عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار المحادثات المباشرة، داعيا الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، وباقي أعضاء المجتمع الدولي لتحميل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية انهيار المحادثات المباشرة.

جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك أوت، وعدد من الاتصالات مع المسؤولين في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والدول العربية والأمم المتحدة.

وشدد عريقات أن قرارات الحكومة الإسرائيلية الاستيطانية الأخيرة أكدت أن خيارهم هو الاستيطان وليس السلام، ونتيجة لذلك وصلت المفاوضات المباشرة إلى طريق مسدود.

ودعا عريقات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، مشيراً أنه لا يوجد قانوناً دبلوماسياً ما يمنعهم من القيام بذلك وأن كل من يتحدث عن خيار الدولتين ويدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، عليه أن يعترف بدولة فلسطين على حدود 1967.

وعلى صعيد الجهود المبذولة من المجتمع الدولي أكد عريقات تعاون الرئيس محمود عباس معها مؤكداً في نفس الوقت أن الطريق الوحيد لاستئناف المحادثات المباشرة يتمثل بوقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية، إذ لا يوجد حلول وسط لوقف النشاطات الاستيطانية التي تعتبر خرقاً فاضحاً وصارخاً للقانون الدولي ولميثاق لاهاي لعام 1907، وميثاق جنيف لعام 1949.

وأشار عريقات أن الممارسات الإسرائيلية في الاملاءات والاعتقالات والاغتيالات والمستوطنات وفرض الحقائق على الأرض لن تخلق ولن تنشأ التزام.