وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبناء البلد الخيرية تنظم ورشة عمل حول "طلاب المدارس مشاكل وحلول"

نشر بتاريخ: 16/10/2010 ( آخر تحديث: 16/10/2010 الساعة: 14:26 )
غزة- معا- نظمت جمعية "أبناء البلد" الخيرية في بيت حانون شمال القطاع ورشة عمل بعنوان "طلاب المدارس مشاكل وحلول", في قاعة مؤتمرات بلدية بيت حانون.

شارك في الورشة عضو مجلس إدارة جمعية أبناء البلد المهندس بسام الحمدين، رئيس بلدية بيت حانون د. محمد نازك الكفارنة ومدير مركز شرطة بيت حانون الرائد ماهر عدوان، مدير مدرسة هايل عبد الحميد الثانوية " أ " إسماعيل مصباح ومدير مدرسة هايل عبد الحميد الثانوية " ب" جميل قاسم وكذلك الشيخ الداعية سليمان عدوان ومدير العلاقات العامة في محافظة شمال غزة، إسماعيل أبو عوكل والعديد من ممثلي الجمعيات الاهلية ولفيف من المدرسين والمثقفين والشخصيات الاعتبارية وعددا من طلاب وطالبات المدارس.

وذكر الحمدين أن الهدف من الورشة هو تسليط الضوء على المشاكل التي يعاني منها الطلاب وتفعيل دور المجتمع المحلى في دعم ومساندة المدارس للارتقاء بالمستوى التعليمي والثقافي والأخلاقي.

كما تحدث مدير مدرسة هايل عبد الحميد"أ" أنه يوجد العديد من المشاكل، مبيناً أن هناك جهود تبذلها وزارة التربية والتعليم للارتقاء بالمسيرة التعليمية في مدينة بيت حانون.

وأوضح الشيخ الداعية سليمان عدوان دور الوعاظ والخطباء في المساهمة في الحد من هذه المشاكل وذلك بعقد وتكثيف الندوات واللقاءات بين المشايخ والعلماء وطلاب المدارس لزيادة الوعي الديني، منوها إلى ضرورة إيجاد منتديات وأماكن لتفريغ طاقات الشباب وضرورة أن يتطرق الخطباء والوعاظ في خطب الجمعة للحديث حول وثيقة الانضباط المدرسي ومشاكل الطلاب في المدارس وكيفية علاجها.

وفي سياق متصل تحدث الرائد ماهر عدوان مدير مركز شرطة بيت حانون حول الخطوات العملية التي اتخذتها الشرطة لحل بعض هذه المشاكل وكان منها عمل جولات تفتيشية ورقابية في المدارس بين كل فترة وفترة لمتابعة الطلاب كما قامت بتسيير دوريات بشكل يومي عند المدارس لمنع العنف بين الطلاب والاحتكاك بين الطلاب والطالبات وكذلك معاقبة الصيدليات والتجار الذين يقومون بترويج وبيع حبوب "الترامال" بين طلاب المدارس.

وفي نهاية الورشة خرج المشاركون بتوصيات منها تفعيل وثيقة ومذكرة الانضباط المدرسي, واستمرار الشرطة في تسيير دوريات لمنع جلوس الطلاب على الطرقات واحتكاك الطلاب مع الطالبات ومحاسبة التجار وأصحاب الصيدليات الذين يروجون لبيع حبوب الترامال وإيجاد برامج تثقيفية حول المشاكل العلمية المترتبة على تناول الترامال والتدخين والسلوكيات الخاطئة في المدارس وتطرق الوعاظ والخطباء في خطب الجمعة لمشاكل الطلاب.