وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية والتعليم العالي تؤكد ضرورة ملاءمة الحقائب المدرسية لصحة الطلبة

نشر بتاريخ: 17/07/2006 ( آخر تحديث: 17/07/2006 الساعة: 18:30 )
رام الله- معا- أكد د. ناصر الشاعر، وزير التربية والتعليم العالي اليوم، على اهمية التزام المصانع وشركات الانتاج، بالمواصفات الصحية الملائمة للطالب عند تصنيع او استيراد الحقائب المدرسية.

ووجهت الوزارة بهذا الخصوص مذكرة الى وزارة الاقتصاد الوطني، دعتها فيها الى مخاطبة المؤسسات والمصانع العاملة في مجال الحقائب المدرسية، بضرورة الالتزام بمواصفات من شأنها ان تضمن السلامة والصحة للطلبة، كما خاطبت العديد من المصانع الوطنية بشأن هذه القضية ..

بدوره، أوضح د. محمد الريماوي مدير عام الصحة المدرسية ان من هذه المواصفات، ان تكون الحقيبة مصنوعة من مادة خفيفة وان تحوي أقل عدد من الجيوب وان لا يتعدى عرضها الخارجي عرض الكتفين وان لا يقل عرض حزامها عن 4 سم وان يكون مبطناً وسهل التحريك وان تكون للحقيبة قاعدة بلاستيكية توزع الضغط ومركز الثقل للجاذبية الارضية.

وأكد كذلك على وجود نتوءات بارزة إسفنجية لظهر الحقيبة الموازي لظهر الطالب من أجل توزيع الضغط على أكبر مساحة ممكنة من ظهر الطالب وبالتالي تخفيف الضغط على العمود الفقري ..

وأشاد د. الريماوي الى ان الحقيبة تشكل مصدر خطر على صحة الطالب حيث تشير العديد من الدراسات الى تأثير سلبي مباشر لها على العمود الفقري والاطراف مؤكداً ان هذه المواصفات جاءت للحد من ظاهرة إزدياد وزن الحقائب المدرسية وللتقليل من تأثيراتها الضارة.