وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أسيـران شقيقان مقدسيان يدخلان عامهما الـ25 في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 15:01 )
غزة - معا - أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى بان الأسيران الشقيقان المقدسيان (عبد الناصر داوود مصطفى الحليس ) 51عاماً، وشقيقه "طارق " 44 عاما، دخلا اليوم عامهما الخامس والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

وأوضح رياض الأشقر المسئول الإعلامي باللجنة بان الأسيران الشقيقان "الحليس" من مدينة القدس معتقلان منذ 16/10/1986 ومحكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة، حيث اتهمهما الاحتلال بتنفيذ عملية في مدينة القدس أدت إلى مقتل عدد من الاسرائيلين بعد أن قام الأسيران بإلقاء عدة قنابل على تجمع للجنود والمستوطنين.

وأشار الأشقر إلى أن الأسيران الشقيقان تعرضا بعد اعتقالهما لتعذيب نفسي وجسدي شديد ، وعملية انتقام مبرمجة نظراً لنجاح العلمية التي قاما بتنفيذها ، حيث لا يزال الاحتلال يعزل الأسير" عبد الناصر" منذ أكثر من 13 عام في الزنازين الانفرادية في ظروف صعبة وقاسية جداً ، وحرمته إدارة السجون من كل متطلبات الحياة ، واعتدت عليه بالضرب القاسي أكثر من مرة خلال وجوده في العزل ، وتحتجزه في غرف العزل التي لا تتعدى مترا ونصف المتر ولا تدخل الشمس ولا الهواء إليها وسط حرمانه من الاتصال بالعالم الخارجي و يمنعون إدخال الصحف والراديو إليه ، كما يحرمونه من زيارة ذويه منذ سنوات طويلة .

وهو يعانى من مشاكل صحية عديدة في الأسنان و منذ عام تقريباً أصبح يعاني من ارتفاع في حرارة الجسم وارتخاء في الأقدام وألم في المفاصل ، ولم يقدم له الاحتلال سوى الاكامول المسكن .

بينما يعانى شقيقه الأصغر طارق من عدة أمراض أخطرها انسداد في شرايين القلب مما يسبب له حالات من الإغماء والآلام شديدة ,و هو مصاب أيضا بالتهاب في مفاصله , ولا تقدم له إدارة السجون اى علاج مناسب لحالته المرضية .

وترفض إدارة السجون جمع الشقيقين المعتقلين في مكان واحد زيادة في التضييق عليهم ، كما رفضت إطلاق سراحهم ضمن أي صفقة تبادل جرت مع الفصائل بحجة أنهم يملكون هوية زرقاء إسرائيلية ، وفى نفس الوقت لا يتلقون معاملة كالمعتقلين الجنائيين اليهود الذين تتوفر لديهم كل سبل الحياة والترفيه داخل السجون .

وناشدت اللجنة العليا للأسرى المنظمات الحقوقية التدخل لإنهاء عزل الأسير "عبد الناصر" وإخوانه المعزولين ، وناشدت الفصائل الأسرة لشاليط أن تصر على إدراج أسماء أسرى القدس وأراضى 48 ضمن صفقة التبادل .