وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية: 3 ايام متبقية للتسجيل لمن فاتهم قطار التعليم

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 19:24 )
بيت لحم- معا- كشف وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور جهاد زكارنة عن إمكانية السماح لمن فاتهم قطار التعليم لأسباب مختلفة أن يتقدموا لأداء امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) على أن يكون الدارس قد أنهى السادس الابتدائي واجتاز امتحان المستوى بنجاح.

أقوال زكارنة جاءت إثناء ردوده على إمكانية السماح للطلبة الذين لم يتجاوزوا الصف الثالث الإعدادي (التاسع) للتقدم لامتحان الثانوية العامة في البرنامج الإذاعي (على الطاولة) الذي يبث عبر أثير شبكة "معا" الإذاعية.

وأوضح زكارنة أن القرار لدى الوزارة بالسماح لجموع الراغبين بالتقدم للتوجيهي من حملة شهادة الصف السادس الابتدائي فما فوق بالتقدم للتوجيهي على أن يكونوا قد اجتازوا برنامجا علاجيا خاص أعدته الوزارة لتمكينهم من امتلاك المعرفة والمفاهيم والأفكار والمعلومات التي تمكنهم من مجاراة زملائهم الذين انخرطوا في الصفوف المدرسية العادية.

وأضاف زكارنة أن البرنامج العلاجي يتمثل في امتحان المستوى للمواد الأساسية والتأسيسية وكذلك أن يكون فوق المستوى العمري لجيل طلبة التوجيهي بعام او اكمال الصفوف العادية من اللحظة التي انقطع فيها اذا لم يكن قد اتم التاسعه عشر من عمره .

وكان الطالب احمد خدرج من مدينة قلقيلية قد طرح مشكلته عبر اثير شبكة "معا" الاذاعية مطالبا بالسماح له بالتقدم للتوجيهي مع ابناء صفه المدرسي بحكم انه أصيب من الجيش الإسرائيلي في العام 2006 واعتقل بين عامي 2007 و2008 ولديه الرغبة والطموح بان لا يخسر عام ويتقدم للتوجيهي.

وأمام حديث وظروف ورغبة خدرج قال زكارنة- الذي كان يستمع له عبر اثير شبكة "معا" الاذاعية- انه سيعمل جاهدا لمساعدته بعد دراسة ملفه والتأكد من المعلومات المذكورة.

هذا ومن المعروف أن قوانين وزارة التربية والتعليم العالي كانت تنص على أن يتقدم للتوجيهي كدراسة خاصة كل من يرغب بشرط أن يكون قد اجتاز الصف الثالث إعدادي (التاسع )بنجاح وان يتقدم بعد جيله بعام على الاقل ولا يسمح لمن هم دون التاسع من التقدم للثانوية العامة.

وهذا القرار من شانه أن يفتح الفرصة للكثيرين ممن حرمتهم الظروف السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية او الثقافية للحاق بركب التعليم والتواصل في المسيرة الأكاديمية.

وعلم أن آخر موعد للتسجيل في امتحان المستوى هو يوم 20/10/2010.