وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يستقبل وفداً نقابياً عمالياً دولياً

نشر بتاريخ: 17/10/2010 ( آخر تحديث: 17/10/2010 الساعة: 16:49 )
قلقيلية - معا - استقبل العميد ربيح الخندقجي، محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم، وفداً نقابياً دولياً رفيع المستوى في زيارة له هي الأولى للأراضي الفلسطينية، للإطلاع على واقع محافظة قلقيلية .

وضم الوفد " شارن برو الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال في العالم، مايكل زومان رئيس الاتحاد الدولي لنقابات العمال في العالم و رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال ألمانيا، شاهر سعد نائب رئيس الاتحاد الدولي لنقابات عمال العالم و وأمين عام نقابات عمال فلسطين، مصطفى التليلي رئيس مكتب لاتحاد في الدول العربية، فدن بدول الأمين العام لاتحاد نقابات عمال بريطانيا، كودندر نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال النرويج، ستيف بندك رئيس لجنة الحريات النقابية في العالم" ورافق الوفد سكرتير المجلس النقابي محمود ذياب ومجموعة من سكريتاريا المجلس .

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالوفد الضيف مثمناً الزيارة التي جاءت في مستهل زيارة الوفد للأراضي الفلسطينية، مشيراً إلى أن المشاهدة على الأرض تختلف عن الأرقام، آملاً أن يتم نقل ما تم مشاهدته من معاناة إلى النقابات في العالم .

وأطلع المحافظ الوفد على واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه من حصار، واعتداءات متواصلة من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين، الذين تمادوا في اعتداءاتهم على مزارعي المحافظة، خاصة في موسم قطاف الزيتون، وأشار إلى الواقع المأساوي للمستوطنات والجدار الذي سلب المحافظة معظم أراضيها الخصبة .

وبين المحافظ معاناة العمال أثناء توجههم إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والناتجة عن الحصار وإجراءات الجيش الإسرائيلي الهادفة للتضييق على المواطنين، مشيراً إلى أن الكثير من العائلات تعتمد على العمل كمصدر رزق لها، وهذا الأمر ما جعل نسبة البطالة تتفاقم في المحافظة .

وقدم المحافظ شرحاً مفصلاً عن سياسة العزل والاستيطان التي تنتهجها سلطات الاحتلال في المحافظة، وذلك من خلال الجدار ، والأنفاق، وإقامة المستوطنات، التي وصل عددها إلى 22 مستوطنة وبؤرة استيطانية .

وطالب المحافظ .. بموقف من المجتمع الدولي واضح وصريح تجاه ما يجري في الأراضي الفلسطينية، كما طالب الهيئات والاتحادات الدولية بضرورة الضغط على إسرائيل ومقاطعتها دولياً .

من جانبها عبرت شان برو عن سعادته بزيارة محافظة قلقيلية، وعرفت بالوفد المرافق لها، وأشارت إلى أن زيارة الوفد تأتي بهدف التعرف على الاتحاد العام في فلسطين، وهموم العمال وامكانية مساعدتهم، والبحث في كيف يمكن للاتحاد العام لنقابات العمال أن يدعم عملية السلام، ونقل فكرة الشعب الفلسطيني عن السلام .

وقام الوفد برفقة المحافظ بجولة على جدار الضم والتوسع العنصري في مدينة قلقيلية اطلع على الاثار التدميرية له، كما قام الوفد بجولة على المعبر الشمالي، اطلع خلالها على ما يعانيه العمال على هذا المعبر