وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البكري يترأس اجتماعا لتشكيل "المرصد" لرصد انتهاكات حقوق المرأة والطفل

نشر بتاريخ: 18/10/2010 ( آخر تحديث: 18/10/2010 الساعة: 11:35 )
نابلس- معا- ترأس محافظ نابلس اللواء جبرين البكري في مكتبه اليوم الاجتماع التداولي الاول لمناقشة تشكيل "المرصد " لرصد انتهاكات حقوق المراة والطفل في محافظة نابلس.

وحضر الاجتماع نائب المحافظ عنان اتيرة والمستشارة القانونية للمحافظة لينا عبد الهادي ومديرة المراة والطفل في المحافظة منى مقبول والدكتور ماهر ابو زنط عميد كلية الاداب في جامعة النجاح الوطنية، والرائد غادة طبعون ممثلة لشرطة نابلس والمحامي صلاح ابو السعود من الحركة العالمية للدفاع عن الطفل في فلسطين وعريب الدبس عن وزارة الشؤون الاجتماعية ووسحر عكوب مديرة تربية نابلس واحمد صوالحة مدير تربية جنوب نابلس وممثلة عن مركز الدفاع عن الاسرة.

وفي بداية الاجتماع اوضح اللواء البكري ان هدف هذا الاجتماع هو تشكيل جسم من مختلف المؤسسات التي تعنى بقضايا الطفل والمراة بهدف رصد وتوثيق الانتهاكات التي تطالهما، مضيفا ان المحافظة تعتبر تشكيل مثل هذا الجسم امر ضروري وهام لانه سيساهم بدون شك في التخفيف من واقع الانتهاكات التي تطال المراة والطفل، منوها الى ان المحافظة ستقدم كل ما يشكل دعما واسنادا لهذا المشروع على ختلف المستويات وبما يضمن نجاحه.

وتحدثت نائب المحافظ مشيرة الى ان الفكرة التي تداعينا اليوم من اجل نقاشها تتمثل في تشكيل شبكة من المؤسسات الحكومية و الاهلية التي تعمل في مجال المراة والطفل ومهمتها الرصد والتوثيق لمختلف الانتهاكات التي تطال الطفل والمراة في المجتمع المحلي مضيفة ان الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال والنساء من قبل الاحتلال هي ايضا في مقدمة القضايا والمواضيع التي يجب ان تستقطب اهتمام المرصد المزمع تشكيلهونوهتلاالاتيرة الى ان المهام التي قد يضطلع بها المرصد كانت المحافظة تقوم بها لوحدها وهو عبىء كبير بدون شك والشراكة ضرورية .

بدورها اشارت منى اتيرة منسقة المشروع ان الورقة المقدمة للاجتماع اليوم توضح وتشرح الاسباب والمبررات التي دعتنا للتفكير في اطلاق مثل هذا المشروع والتي ابرزها المعلومة الناقصة التي تخص الانتهاكات بحق المراة والطفل في محافظة نابلس وبالتالي ممكن من خلال هذا الائتلاف الواسع ان نوفر معلومة وافية تخدم الباحثين والمهتمين برصد الظواهر والمتغيرات في المجتمع المحلي ، مضيفة ان الورقة توضح الخطوات والمراحل التي سيمر فيها المشروع المقترح للرصد والتوثيق ، مضيفة ان الاحتياجات التي يتطلبها مثل هذا العمل يمكن تغطيتها من خلال المحافظة.

من جانبها اعتبرت المستشارة القانونية لينا عبد الهادي انشاء شبكة اومرصد لرصد الانتهاكات بحق المراة والطفل على مستوى محافظة نابلس عملا رياديا ويشكل توحيدا للجهود التي تقوم بها المؤسسات التي تعنى بقضايا الطفل والمراة وتقديم معلومة متكاملة حول الانتهاكات وهو ما يساعد على رسم السياسات الاتجاهات من قبل صانعي القرار موضحة ان المشاركة في المرصد لا يفقد اي مؤسسة من المؤسسات المشاركة خصوصية عملها ، واضافت ان اطلاق المشروع يعني توفير غطاء قانوني وهذا مسؤولية المحافظة ولا يوجد اية اشكالية في هذا الامر .

اما الدكتور ماهر ابو زنط فاكد ان الفكرة المطروحة في غاية الاهمية ولكي ينجح هذا المرصد في عمله فلا بد من التوافق على المفاهيم والمصطلحات لا سيما ان المرصد او الشبكة يضم ائتلافا واسعا من المؤسسات ولا بد من توحيد رؤاها في موضوع العنف الذي ينتهك حقوق الطفل والمراة.

الرائد غادة طبعون اوضحت ان الشرطة تقوم بمتابعة كافة الشكاوي التي تصلها حول العنف بحق الاطفال والنساء مشيرة الى انه ومن خلال مفتش التحقيق يمكن حصر وتوثيق مختلف الحالات التي تصلنا .

مديرة التربية والتعليم سحر عكوب اكدت على اهمية الموضوع باعتباره عملا تكامليا واشارت ان المديرية تتابع العنف في المدارس من خلال الارشاد الجمعي والفردي ونقوم بتحليل اسبابه .

احمد صوالحة مدير تربية جنوب نابلس اثنى على الفكرة واوضح ان ما هو قائم في المدارس لا يشكل برنامجا متكاملا والارشاد النفسي لا يغطي كل شيئ وبالتالي وجود شبكة معنية بالرصد والتوثيق والتحليل سيشكل دعما لجهودنا في المدارس.

امينة اصلان من مركز الدراسات النسوية بنابلس رحبت بالفكرة واشارت الى انهم كمركز ينفذون برنامجا في 10 مدارس حكومية و10 مدارس من تابعة لوكالة الغوث لحماية الاطفال من الاعتداءات ولدى المركز دراسات واحصائيات تتعلق بالاعتداءات من خلال برامج سابقة.

واوضح العقيد شوكت الحاج مدير الارتباط العسكري الفلسطيني ان الارتباط العسكري يتابع الاعتداءات التي تطال المراة والطفل من قبل قوات الاحتلال مشيرا الى ان الانتهاكات في الوقت الراهن في غالبيتها العظمى يرتكبها المستوطنين الذين يمارسون اعتداءاتهم بشكل يومي على المواطنين في المحافظة .

وبالنهاية اجملت نائب المحافظ اللقاء الاولي بالقول ان هناك توافقا من قبل كل المؤسسات التي شاركت في الاجتماع على ضرورة تشكيل المرصد لرصد وتوثيق الانتهاكات بحق الطفل والمراة في المحافظة ،وضرورة عقد اجتماع ثاني من اجل مناقشة ورقة العمل المقدمة من المحافظة من اجل اقرارها ودعوة مؤسسات اخرى لها علاقة بالموضوع قيد البحث، وتوفير غطاء قانوني يشكل مظلة للمرصد من خلال المحافظة.