وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ديوان المظالم: الجمعيات تتعرض لاعتداء ذات طابع سياسي وبنفس القانون

نشر بتاريخ: 18/10/2010 ( آخر تحديث: 18/10/2010 الساعة: 13:31 )
غزة- معا- أكد المشاركون في اللقاء المفتوح الذي عقدته الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" حول الحق في الانتساب للجمعيات في مقرها بغزة اليوم الاثنين، ان "الجمعيات الأهلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تتعرض لاعتداءات ذات طابع سياسي وعلى القانون نفسه".

وقال المحامي كارم نشوان ممثل شبكة المنظمات الأهلية، "إن مشكلة الجمعيات مع القانون"، متسائلا،كيف يتم تشكيل الجمعيات ؟ وكيف يتم حلها ؟.

وأضاف نشوان، ان تشكيل الجمعية يتم من اجل العمر الطوعي والحر، ووجدت لتعري الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة، مؤكدا على ضرورة إجراء تعديل على قانون الجمعيات والأخذ بنظام التسجيل بدل الترخيص.

كما وأوضح نشوان أن حل الجمعيات يجب ان يكون بقرار قضائي وليس من وزير الداخلية، ومطالبا ان تكون المرجعية لمتابعة عمل الجمعيات وزارة العدل أو الشؤون الاجتماعية.

وحسب نشوان، فالاعتداءات التي تعرضت لها العديد من الجمعيات الأهلية في غزة والضفة جاءت بعد الانقسام الفلسطيني.

وجدد نشوان رفضه لقرار وزير الداخلية بالحكومة المقالة فتحي حماد بمنع عمل الموظفين "المستنكفين" في الجمعيات الأهلية، مطالبا بإعادة النظر في هذا القرار لاحترام القانون الأساسي.

من جهتها قالت المحامية صبحيه جمعة منسقة وحدة الشكاوي في الهيئة، ان المواثيق الدولية أكدت على انه من حق الأفراد تشكيل الجمعيات وعدم وضع القيود إلا بالقانون.

وأشارت صبحيه إلى القوانين التي اتخذت بعد الانقسام من قبل الرئيس محمود عباس والحكومة المقالة في غزة التي تتعارض مع القانون الأساسي الفلسطيني.